القوات العراقية تؤكد دخولها شرقي الموصل

epa05599800 Iraqi Army tanks move towards the formerly IS held town of Bartila, two days after its liberation, some 27 km East of Mosul, Iraq, 23 October 2016. Iraqi forces on 23 October allowed some journalists to enter one section of the town of Bartila after clearing its main streets of mines. While North of Mosul battles continues in nearby Qarqosh, Bashika, and some villages around Bartila. EPA journalists reported air strikes by F16 jets on various positions while sound of explosions of various IED (Improvised Explosive Device) kept roaring every now and then during the short visit to the ghost town. EPA/AMEL PAIN
قوات عراقية في برطلة شرق الموصل (الأوروبية)

وأفاد مراسل الجزيرة أمير فندي في مدينة برطلة (شرق الموصل) بأن الجيش العراقي يطوق حاليا حي كوكجلي، وهو واحد من عشرات الأحياء في الموصل، وأضاف أن "دخول الجيش العراقي الحي يعني أنه يبعد نحو كيلومتر واحد عن المدينة".

وترددت أنباء عن دخول القوات العراقية كوكجلي، ونقلت وكالة الأناضول عن الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، أحد قادة جهاز مكافحة الإرهاب المتواجد على رأس القوة المهاجمة، أن "القوات العراقية اقتحمت الحي، وأن الاشتباكات تدور بين الطرفين".

كما أشار الساعدي إلى أن "الاقتحام تم بعد تطويق كوكجلي مساء أمس، وبدأت القوات الهجوم من محورين؛ على طرفي الطريق العام المتجه نحو مركز مدينة الموصل".

في الوقت ذاته، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر أمنية عراقية القول إن قوات مكافحة الإرهاب "اقتحمت اليوم منطقة كوكجلي وسيطرت على مبنى تلفزيون الموصلية، وتقوم حاليا بعملية تمشيط من أجل إعلانها منطقة محررة  بالكامل".

وقالت وكالة رويترز إنه أثناء تقدم قوات الجيش من بلدة برطلة باتجاه الضواحي الشرقية للموصل، تعرضت "قوات مكافحة الإرهاب"، وهي قوات النخبة التي باتت الأقرب إلى مركز الموصل، لهجمات بقذائف الهاون.

وأفادت مصادر أمنية عراقية للجزيرة بأن 15 من القوات العراقية قتلوا وأصيب عشرات في محاولة تقدمها شرق الموصل.

هجمات تنظيم الدولة
من جانبها، ذكرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة أن عشرات من القوات العراقية والمليشيات قتلوا أو أصيبوا في سبع هجمات بسيارات ملغمة استهدفتهم جنوب الموصل.

وبثت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية تسجيلا مصورا قالت إنه يظهر حي الكرامة (شرقي مدينة الموصل)، وأوضحت أن التسجيل يفند ما تناقلته وسائل إعلام بخصوص سيطرة القوات العراقية على هذا الحي، وأنه ما يزال تحت سيطرة تنظيم الدولة.

وفي وقت سابق، قالت مصادر للجزيرة إن القوات العراقية استعادت قرية بازوايا (شرق الموصل)، كما أفادت بأن مليشيا الحشد الشعبي سيطرت على قرىً تابعة لناحية "حمّام العليل"، باتجاه مدينة تلعفر.

وفي رسالة طمأنة لأهل الموصل، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن القوات العراقية باتت قاب قوسين أو أدنى من استعادة المدينة، حيث تخوض معارك على ثلاث جبهات بعد سيطرتها على بازوايا.

ومع دخول معركة استعادة الموصل أسبوعها الثالث، قال العبادي مساء الاثنين لتلفزيون "العراقية" الحكومي إن "القوات العراقية حررت اليوم منطقة الشلالات، وهي الآن قريبة من الموصل وأصبحنا قاب قوسين أو أدنى منها".

وأضاف أن القوات العراقية والحشد الوطني والشعبي والبشمركة "تبلي بلاء حسنا في كل محاور القتال، وأطمئن الأهالي في الموصل بأن القوات العراقية تتقدم من كل المحاور لحمايتكم، وعلى جميع الأهالي التعاون معها، والحفاظ على البنى التحتية".

المصدر : الجزيرة + وكالات