ندوة حول الانتخابات الأميركية بمركز الجزيرة للدراسات

شعار مركز الجزيرة للدراسات

يُنظّم مركز الجزيرة للدراسات ندوة بحثية بعنوان "انتخابات الرئاسة الأميركية وانعكاساتها على القضايا العربية في ضوء المواقف المعلنة لهيلاري كلينتون ودونالد ترامب"، بعد غد الثلاثاء الموافق الحادي عشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري في العاصمة القطرية الدوحة.

ومن المقرر أن تستضيف الندوة أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورج ميسون محمد الشرقاوي، والباحث والمحلّل السياسي في شبكة الجزير الإعلامية مروان بشارة، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت شفيق ناظم الغبرا، ومدير مكتب الجزيرة في واشنطن عبد الرحيم فقراء.

وتسعى الندوة، التي تقام بالتعاون مع قناة الجزيرة مباشر، إلى تقديم قراءة معمّقة للكيفية التي سيتعاطى بها الرئيس الأميركي القادم مع قضايا المنطقة العربية بدءا من القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، مرورا بالأزمة السورية والعلاقة مع إيران والحرب على ما يسمى بالإرهاب، وانتهاءً بالعلاقات الخليجية الأميركية لاسيما في ضوء مُضيّ الكونغرس نحو إصدار قانون جاستا.

وتتساءل الندوة: هل لدى العرب رؤية للتعامل مع الرئيس الأميركي القادم؟ كما تبحث في الدور الذي يمكن أن تلعبه الجاليات العربية في تلك الانتخابات، ومدى تأثيره في الموقف الأميركي من قضايا العالم العربي والإسلامي.

المصدر : الجزيرة