بغداد تؤكد اكتمال تحضيراتها العسكرية لمعركة الموصل
آخر تحديث: 2016/10/8 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/10/8 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/7 هـ

بغداد تؤكد اكتمال تحضيراتها العسكرية لمعركة الموصل

عناصر من منظمة بدر الشيعية أثناء تدريبات استعدادا لمعركة الموصل (رويترز)
عناصر من منظمة بدر الشيعية أثناء تدريبات استعدادا لمعركة الموصل (رويترز)

أكدت وزارة الدفاع العراقية أن التحضيرات العسكرية لخوض معركة الموصل قد اكتملت، وأن التدريبات العسكرية لقواتها تجري تحت إشراف التحالف الدولي، وسط دعوات لضمان حماية المدنيين.

وأوضحت الوزارة في بيان أن هذه التدريبات لا تزال مستمرة من أجل تهيئة وتأهيل المقاتلين لاستخدام الأساليب الحديثة التي تناسب الطبيعة الجغرافية لمحافظة نينوى، مثل حرب الشوارع والمناطق المبنية والزراعية.

ونقلت وكالة الأناضول عن ضابط برتبة نقيب في الجيش العراقي قوله إن مئات الجنود والضباط والعشرات من العربات المصفحة وناقلات الجند وصلوا إلى جنوب الموصل، في إطار تعزيز الجيش قواته قرب المدينة.

من جهته، أفاد المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة التابعة لوزارة الدفاع العراقية العميد يحيى رسول بأن تعليمات صدرت بتقييد التصريحات الإعلامية الخاصة بمعركة الموصل وحصرها في خلية الإعلام الحربي.

في غضون ذلك، دعا رئيس لجنة حقوق الإنسان البرلمانية عبد الرحيم الشمري الحكومة العراقية والتحالف الدولي إلى اتخاذ إجراءات تضمن حماية الأهالي في الموصل وتجنب زجهم في المعركة المرتقبة.

وقال الشمري في بيان إن تنظيم الدولة يسعى للخروج من المدينة ضمن المدنيين لمهاجمة القوات الأمنية العراقية.

قوات سنية تشرف على تدريبها تركيا في منطقة بعشيقة شمال شرق الموصل (رويترز)

قوات شيعية
من جهته، قال القيادي في مليشيا الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس إن مشاركة مليشيا الحشد في معركة الموصل ضمانة أساسية لإحلال السلم الأهلي ومنع التآمر على العراق.

وأضاف المهندس في تصريح بثته مديرية إعلام الحشد الشعبي، أنه إذا لم يذهب الحشد إلى الموصل فإن الجيش التركي المحتل سيحولها إلى قبرص جديدة في العراق، وسيؤدي هذا إلى تقسيم البلاد، حسب تعبيره.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال في تصريحات صحفية أمس الجمعة إن مشاركة مقاتلين شيعة في عملية لطرد تنظيم الدولة من مدينة الموصل، لن تحقق السلام وستزيد المشاكل، مضيفا أنه يجب إشراك قوات دربتها تركيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات