17 ألف نازح منذ بدء معركة استعادة الموصل
آخر تحديث: 2016/10/29 الساعة 20:40 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/10/29 الساعة 20:40 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/28 هـ

17 ألف نازح منذ بدء معركة استعادة الموصل

نازحون من قرية تحولت إلى جبهة قتال قرب بعشيقة شمال شرق الموصل (رويترز)
نازحون من قرية تحولت إلى جبهة قتال قرب بعشيقة شمال شرق الموصل (رويترز)
قالت منظمة الهجرة الدولية إن أكثر من 17 ألفا وخمسمئة شخص نزحوا من منازلهم منذ بدء معركة الموصل قبل 12 يوما، بينما عاد مئات النازحين إلى منازلهم بناحية القيارة (جنوب الموصل) بعد شهرين من استعادتها من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

وذكرت المنظمة الدولية في بيان على موقعها الإلكتروني أنها تجري تقييما لمهبط قديم للطائرات في منطقة القيارة لتحويله إلى مكان لاستقبال أعداد كبيرة من النازحين يتوقع أن تفر من منازلها مع اقتراب المعارك من مدينة الموصل من جميع المحاور، وتقول المنظمة إن المكان قد يستقبل نحو ستين ألف نازح.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو مليون شخص قد يضطرون لترك منازلهم نتيجة العمليات العسكرية الجارية في محافظة نينوى (شمالي العراق)، وهو ما سيؤدي إلى أزمة إنسانية خانقة، لأن المخيمات التي أعدت غير قادرة على استقبال أكثر من نصف العدد المذكور، كما أن اقتراب فصل الشتاء سيجعل الظروف المعيشية للنازحين أكثر صعوبة.

إجلاء وإيواء
وفي سياق متصل، قالت وزارة الهجرة العراقية أمس الأول إن فرقها أجلت 1940 نازحا من قرى الشويرات والنمرود والساحل الأيسر لقضاء الشرقاط وعمر قايجي وجمجمي وقضاء الحويجة، وأوضحت الوزارة أنه تم إيواء النازحين في مخيمات الجدعة في القيارة، وحسن شام ومخيم ديبكة في أربيل والساحل الأيمن لقضاء الشرقاط، فضلا عن مخيم زيلكان بمحافظة دهوك.

ونقلت وكالة الأناضول عن وزارة الهجرة أمس الجمعة أن تسعمئة نازح عادوا من مخيمات ديبكة في منطقة مخمور (جنوب شرق الموصل) إلى منازلهم في ناحية القيارة بعد شهرين على استعادة القوات العراقية لها من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

من جانب آخر، أجرى مسؤولون من رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ والهلال الأحمر التركيين جولة تفقدية بمخيم الخازر المخصص لإيواء النازحين من الموصل، واستطلع المسؤولون الأتراك الاحتياجات اللازمة للعائلات العراقية النازحة المقيمة في المخيم الذي تم إنشاؤه قبل فترة وجيزة جنوب شرق الموصل ويضم نحو ستة آلاف خيمة.

وقال حمزة طاش دلان نائب رئيس إدارة الكوارث والطوارئ إن مؤسسته سترسل مساعدات إنسانية بناء على قائمة الاحتياجات التي رصدتها اليوم، مشيرا إلى أن الهلال الأحمر التركي أرسل عشرين شاحنة معونات منذ انطلاق معركة الموصل.

المصدر : وكالات

التعليقات