صرح رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني بأنه يريد مناقشة استقلال الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي فور استعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال بارزاني في مقابلة مع مجلة "بيلد" الألمانية إن "الأمور ناضجة منذ فترة طويلة، لكن حاليا نركز على المعركة ضد تنظيم الدولة"، مضيفا "فور تحرير الموصل سنجتمع مع شركائنا في بغداد لنتباحث في استقلالنا، انتظرنا طويلا وكنا نعتقد أنه بعد العام 2003 (تاريخ الغزو الأميركي للعراق) ستكون هناك انطلاقة جديدة لعراق جديد ديمقراطي، لكن هذا العراق فشل".

وأضاف نيجيرفان بارزاني "نحن لسنا عربا بل أمة كردية، ويجب على الأسرة الدولية أن تنظر إلى ذلك بطريقة واقعية"، ويتمتع الإقليم بحكم ذاتي منذ العام 1991 وقد اتسمت علاقته بخلافات كثيرة مع بغداد، سواء في الشؤون السياسية أو الاقتصادية أو العسكرية.

دعوة مسعود
وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني -وهو عم نيجيرفان- دعا في فبراير/شباط الماضي إلى إجراء استفتاء بشأن دولة كردية في شمال العراق، مما أدى إلى تصاعد التوتر مع الحكومة الاتحادية ببغداد.

وأضاف مسعود بارزاني في أغسطس/آب الماضي أن الاستقلال هو "السبيل الوحيد أمام الأكراد في الإقليم لحماية أنفسهم والتحرر من المآسي والكوارث والتوجه نحو النمو والعمران".

المصدر : الجزيرة,الفرنسية