حكم نهائي بالسجن المؤبد لمحمد بديع

مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع داخل قفص المحكمة
محمد بديع داخل قفص المحكمة (الأناضول)

رفضت نيابة محكمة النقض المصرية مساء اليوم الأربعاء الطعون المقدمة من المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و36 آخرين في قضية أحداث "قطع طريق قليوب الزراعي" وذلك بعد ساعات من قبول الطعن حيث تم تأييد أحكام سجنهم المؤبد.

وقالت مصادر قضائية إن محكمة النقض أيدت أحكام السجن المؤبد على بديع و36 آخرين من قيادات جماعة الإخوان، حيث رفضت المحكمة -التي تعد أعلى محكمة تنظر الطعون في البلاد- الطعون المقدمة من المحكوم عليهم، ما يعني أن الحكم أصبح باتا ونهائيا.

وفي وقت سابق اليوم، قال مصدر قضائي إن المحكمة قدمت في مستهل جلستها مذكرات برأيها في القضية، وأوصت -في رأيها الاستشاري وليس الإلزامي- بقبول الطعن وإعادة المحاكمة، كما طلب الدفاع عن المتهمين التأجيل لحين الاطلاع على المذكرات.

وكانت محكمة جنايات شبرا الخيمة (شمال القاهرة) قد قضت يوم 5 يوليو/تموز 2014 بإعدام عشرة من قيادات جماعة الإخوان، والسجن المؤبد لـ37 آخرين بينهم المرشد العام في القضية".

ووجهت النيابة للمتهمين تهم "التحريض على أحداث العنف وقطع الطريق الزراعي السريع بمدينة قليوب (شمال العاصمة) في يوليو/تموز 2013، والتي قتل فيها اثنان وأصيب 35 آخرون خلال مقاومة المتهمين لقوات الشرطة وإطلاق الأعيرة النارية" وفق لائحة اتهام نفى المتهمون صحتها.

وأمس الثلاثاء، أوصت نيابة النقض بقبول طعن الرئيس المعزول محمد مرسي في قضية "التخابر مع حماس" والمتهم فيها مرسي وعدد من قيادات الإخوان، حيث يواجه فيها المتهمون أحكاما تتراوح بين الإعدام والسجن المؤبد والسجن سبع سنوات.

المصدر : الجزيرة + وكالات