قال مراسل الجزيرة إن قوات البشمركة تمكنت من تطويق بلدة بعشيقة، إحدى كبرى البلدات خارج مركز مدينة الموصل، وقطعت طرق الاتصال بين المنطقتين, وأضاف أن البشمركة باتت تبعد حاليا عن مدينة الموصل نحو تسعة كيلومترات.

وقد تواصلت الاشتباكات بين القوات الأمنية العراقية بدعم من طائرات التحالف الدولي من جهة، وتنظيم الدولة الإسلامية من جهة ثانية، في ناحية برطلة شرق الموصل. 

وأكد القائد الميداني الفريق عبد الوهاب الساعدي لوكالة الأنباء الألمانية أن قوات مكافحة الإرهاب شنت فجر الاثنين هجوما من محورين وأسفر عن استعادة قرية خزنة وقرى أخرى بناحية برطلة، حيث أصبحت القوات على مسافة أربعة كيلومترات من الموصل.

وفي الأثناء، قال العقيد محمد الجبوري لوكالة الأناضول إن الجيش والشرطة سيطرا بالكامل على بلدة قرقوش مركز قضاء الحمدانية الذي يُعتبر المدخل الشرقي للموصل.

كما أكدت خلية الإعلام الحربي التابعة للجيش أن الفرقة التاسعة اقتحمت بلدة كرمليس المحاذية لقضاء الحمدانية جنوب شرق الموصل، ونقلت وكالة الأناضول عن قائد ميداني في الجيش أن القوات اجتازت ناحية الشورة واتجهت نحو مفرق حمام العليل.

وبدورها، هاجمت البشمركة مع الجيش العراقي بلدة طوبزاوة، وقال قائد عمليات تحرير محور بعشيقة اللواء نور الدين حسين إن البشمركة وصلت إلى المنطقة الواقعة بين البلدة وقرية تيز خراب، وباتت على بعد ثمانية كيلومترات شمال شرق الموصل.

قتلى وهجمات
من جهة أخرى، ذكرت وكالة أعماق أن عشرين من أفراد القوات العراقية قتلوا في هجوم لتنظيم الدولة جنوب مدينة الموصل، وأن مسلحي التنظيم قتلوا خمسة من البشمركة غرب تلكيف، ودمروا عربتين من نوع همر للقوات العراقية وأسقطوا طائرة مسيّرة للبشمركة قرب قرية كفروك شمال المدينة.

وأضافت الوكالة أن مسلحي التنظيم دمروا دبابتين للقوات العراقية، إحداهما من نوع أبرامز، عند مفرقي القيارة والشورة جنوب الموصل، كما بثت الوكالة تسجيلا مصورا يظهر اشتعال النار في الدبابة عند مفرق القيارة بعد استهدافها بصاروخ موجه.

وفي سياق آخر، قال قائمقام قضاء سنجار محمد خليل إن مقاتلي البشمركة تصدوا لأعنف هجوم يشنه تنظيم الدولة على سنجار غربي الموصل منذ سنة، مضيفا أن 15 عنصرا من التنظيم على الأقل قتلوا في معركة استمرت ساعتين مقابل إصابة اثنين من قوات البشمركة.

وأكد تنظيم الدولة في بيان أنه نفذ هجوما انتحاريا على موقع للبشمركة عند المدخل الغربي لسنجار، وقال إن اثنتين من مركبات البشمركة دمرتا وقتل كل ركابهما.

المصدر : الجزيرة + وكالات