السراج يتعهد بإنهاء "عبث الإنقاذ" في ليبيا
آخر تحديث: 2016/10/24 الساعة 10:48 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/10/24 الساعة 10:48 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/23 هـ

السراج يتعهد بإنهاء "عبث الإنقاذ" في ليبيا

السراج قال إن المجلس الرئاسي تعامل بحكمة في وقت دفع فيه البعض نحو مواجهة دموية (الأوروبية-أرشيف)
السراج قال إن المجلس الرئاسي تعامل بحكمة في وقت دفع فيه البعض نحو مواجهة دموية (الأوروبية-أرشيف)

وصف رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج إعلان "حكومة الإنقاذ" استئناف عملها في العاصمة طرابلس بـ"العبث"، متعهدا بإنهائه سريعا.

وفي مقابلة مع قناة ليبيا الرسمية مساء أمس الأحد قال السراج إن "ما حصل من أحداث في طرابلس خلال الفترة الأخيرة محاولة لخلط الأوراق، وسعي حكومة الإنقاذ لإرباك المشهد".

وأضاف أن المجلس الرئاسي "تعامل بحكمة ولم يستخدم القوة في الوقت الذي يدفع فيه البعض نحو مواجهة دموية، لكننا سنوقف هذا العبث قريبا ولن ننتظر طويلا".

وكان رئيس "حكومة الإنقاذ" خليفة الغويل قد أعلن قبل عشرة أيام عودة حكومته لمباشرة أعمالها من طرابلس بعد غيابها عن المشهد السياسي في البلاد منذ مارس/آذار الماضي. وعلى إثر ذلك، شهدت العاصمة تحركات للمجموعات المسلحة المسيطرة عليها والموالية لحكومة الوفاق.

وعلى صعيد الوضع في جنوب ليبيا، قال السراج في المقابلة إن الوضع هناك "خطير جدا على جميع المستويات -أهمها الأمنية والإنسانية- ويحتاج إلى وقفة جادة، وهناك تنظيمات إرهابية تجوب الجنوب الليبي وبعضها استغل الصراعات التي تحدث بين القبائل".

وفيما يتعلق بحجم الإنتاج النفطي الليبي الحالي قال السراج إن إنتاج بلاده من النفط يتراوح بين 580 وستمئة ألف برميل يوميا، وإن المسؤولين يتفاوضون مع المناطق الغربية للعودة إلى ضخ 380 ألف برميل يوميا من تلك المناطق.

واعتبر تهريب الوقود أو المحروقات خارج ليبيا "نزيفا للاقتصاد الوطني"، مؤكدا أنه "ستكون هناك حزمة من الإجراءات من أجل معالجة هذا التهريب صحبة رفع الدعم عن المحروقات مع تعويض المواطن ماديا".

وتوقع السراج عودة إنتاج النفط في المنطقة الغربية من ليبيا خلال الفترة القريبة القادمة، وتخفيف العبء على كاهل الاقتصاد الليبي وعودة الإنتاج إلى معدلاته الطبيعية.

يذكر أن إنتاج ليبيا -التي تحوز أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا- انخفض إلى 207 آلاف برميل يوميا من النفط الخام هذا الأسبوع، من ذروته البالغة 1.6 مليون برميل يوميا قبل أن تدخل البلاد حربا أهلية عقب الإطاحة بالعقيد الراحل معمر القذافي ونظامه عام 2011.

المصدر : وكالات

التعليقات