تمديد فتح معبر رفح لليوم السابع
آخر تحديث: 2016/10/23 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/10/23 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/22 هـ

تمديد فتح معبر رفح لليوم السابع

مسافرون فلسطينيون يطلبون تصريح العبور للخروج إلى مصر (رويترز)
مسافرون فلسطينيون يطلبون تصريح العبور للخروج إلى مصر (رويترز)

فتحت السلطات المصرية لليوم السابع معبر رفح البري جنوب قطاع غزة في كلا الاتجاهين أمام حركة المسافرين العالقين في القطاع وفي الأراضي المصرية، بينما تؤكد وزارة الداخلية في غزة أن أكثر من عشرين ألف مسافر بحاجة ماسة للسفر.

وقال مدير الإعلام في معبر رفح من الجانب الفلسطيني وائل أبو عمر أمس السبت إن السلطات المصرية أبلغت الجانب الفلسطيني قرار تمديد فتح المعبر يوما إضافيا، وذلك للسماح بسفر الحالات الإنسانية وعودة العالقين في مصر.

ومن الجانب الفلسطيني لمعبر رفح، قال مراسل الجزيرة وائل الدحدوح إن ثلاث حافلات فقط تمكنت من العبور إلى الجانب المصري، إحداها تحمل مسافرين يحملون جوازات مصرية، والثانية تحمل أصحاب التنسيقات من السلطات الأمنية المصرية، والأخيرة تحمل مسافرين عاديين مسجلين في "كشوفات" وزارة الداخلية بغزة.

وأضاف أنه درجت العادة على السماح بعبور ثمانمئة مسافر إلى الجانب المصري يوميا (عندما يكون المعبر مفتوحا)، ما يعني أن الأيام الماضية سمحت فقط بعبور خمسة آلاف مسافر تقريبا، ثلثهم يحملون جوازات مصرية ولديهم تنسيقات، بينما الثلثان لديهم حالات إنسانية مسجلة في الكشوفات.

وتقول وزارة الداخلية في غزة إن أكثر من عشرين ألف شخص بحاجة ماسة للسفر بينهم طلبة ومرضى، وأعربت عن أملها أن تفتح السلطات المصرية المعبر بشكل دائم لتخفيف معاناة سكان القطاع جراء الحصار المفروض منذ عشر سنوات.

وفتحت السلطات المصرية معبر رفح على فترتين الأسبوع الماضي لستة أيام غير متصلة، وذلك بناء على تعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

المصدر : الجزيرة + وكالات