المبعوث الأممي يدعو لتمديد الهدنة في اليمن
آخر تحديث: 2016/10/23 الساعة 06:31 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/10/23 الساعة 06:31 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/22 هـ

المبعوث الأممي يدعو لتمديد الهدنة في اليمن

جدد المبعوث الأممي الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد دعوته الأطراف اليمنية إلى تمديد الهدنة، مشيرا إلى أنها لا تزال متماسكة إلى حد كبير رغم التقارير عن انتهاكات من الجانبين في مناطق عديدة.

وقال ولد الشيخ أحمد في بيان إنه مع اقتراب انتهاء الساعات الـ72 المحددة لوقف الأعمال القتالية منتصف ليل السبت بتوقيت اليمن، يدعو أطراف النزاع إلى الاتفاق على تمديدها 72 ساعة قابلة للتجديد.

واعتبر ولد الشيخ أحمد أن وقف إطلاق النار "صمد بشكل عام رغم الانتهاكات" التي نسبت إلى طرفي النزاع في مناطق عدة.
    
وأوضح في البيان "لاحظنا في الأيام الأخيرة أن المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية تم توزيعها في العديد من المناطق المتضررة"، مضيفا أن الأمم المتحدة تمكنت خلال الهدنة من إيصال الغذاء ومساعدات أخرى إلى عدد من المناطق التي كان يصعب الوصول إليها سابقا.

وأعرب المبعوث الأممي عن أمله في التمكن من البناء على ذلك وإيصال مساعدات إلى مناطق أخرى خلال الأيام القليلة القادمة. وذكّر الأطراف اليمنية جميعا بأن اتفاق وقف الأعمال القتالية يلزم بالسماح بوصول حر وبلا عوائق للمساعدات الإنسانية وإلى جميع مناطق البلاد.

مساعدات إنسانية
وبدأ سريان الهدنة قبل منتصف ليل الأربعاء للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية في اليمن حيث قتلت الحرب الآلاف وخلفت ملايين المشردين.
    
وكان ولد الشيخ أحمد قال في بيان سابق إنه يجري اتصالات مع الطرفين في محاولة لتمديد وقف إطلاق النار بهدف "إيجاد بيئة مواتية لسلام دائم" في اليمن.
    
والتقى المبعوث الأممي مساء الجمعة بنائب الرئيس علي محسن الأحمر في الرياض، وقال الأحمر إن القوات الحكومية "تمارس ضبط النفس" مشددا على أن هناك أوامر بـ"التزام الهدنة واحترام جهود الأمم المتحدة".

واتهم الأحمر الحوثيين بارتكاب 449 خرقا في غضون 24 ساعة بعد سريان وقف إطلاق النار. من جهتهم اتهم الحوثيون التحالف بشن غارات في كل مناطق البلاد، بما فيها محافظات صنعاء وصعدة والجوف شمالا وشبوة جنوبا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات