القوات العراقية تحاصر تنظيم الدولة بكركوك
آخر تحديث: 2016/10/22 الساعة 17:51 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/10/22 الساعة 17:51 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/21 هـ

القوات العراقية تحاصر تنظيم الدولة بكركوك

أهالي كركوك يطالعون بعض الأضرار التي خلفها هجوم لتنظيم الدولة أمس (رويترز)
أهالي كركوك يطالعون بعض الأضرار التي خلفها هجوم لتنظيم الدولة أمس (رويترز)

أفاد مراسل الجزيرة بأن 27 من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية قتلوا وأصيب شرطيان خلال مواجهات مع قوات الأمن في جنوب كركوك، بينما تحاصر قوات الأمن عددا من المباني التي اقتحمها عشرات من مسلحي تنظيم الدولة وتحصنوا فيها.

وأسفرت معارك اليوم عن مقتل 27 عنصرا من تنظيم الدولة وإصابة شرطيين، وذلك بعد أن صرح قائد شرطة كركوك خطاب عمر عارف بأن قوات مكافحة الإرهاب ووحدة الاستخبارات قتلت 48 عنصرا.

وقالت مراسلة الجزيرة في كركوك ستير حكيم إن عدد قتلى هجوم تنظيم الدولة على كركوك من قوات الأمن والمدنيين خلال المواجهات أمس واليوم بلغ ستين قتيلا، إضافة إلى 109 جرحى، بينما ما زالت المعارك مستمرة ما يرجح ارتفاع عدد الضحايا.

وأضافت أن السلطات فرضت حالة طوارئ في معظم أنحاء المدينة، وأن قوات الأمن تحاصر عددا من المباني التي يتحصن فيها مسلحو تنظيم الدولة، وذلك في أحياء دوميز والعروبة والتسعين والأسرى والمفقودين، بينما تشن قوات الأمن حملات اعتقال في حيي الشورى وحزيران.

كما نقلت مراسلة الجزيرة عن مصادر أمنية أن عدد مسلحي التنظيم الذين اقتحموا كركوك يتراوح بين مئة و130 فقط.

وبدأ الهجوم على كركوك فجر أمس الجمعة عندما اقتحم مسلحون من تنظيم الدولة بينهم انتحاريون وقناصون عددا من المقار الحكومية والأمنية في غرب كركوك وشمالها الغربي، ومنها مديرية الأمن ومقر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ومحطة كهرباء "الدبس".

وقرر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إرسال قوات إضافية إلى كركوك لمطاردة ما سماها فلول الإرهاب، لكن محافظ كركوك صرح بأن الأمور تحت السيطرة وأنهم ليسوا بحاجة لأي إسناد.

وتسيطر قوات البشمركة على محافظة كركوك التي يقطنها خليط من الأكراد والتركمان والعرب، بينما يسيطر تنظيم الدولة على قضاء الحويجة جنوب غربي المحافظة، ويُعتقد أنه قد شن هذا الهجوم المباغت لتحويل الأنظار عن عملية الموصل التي بدأتها القوات العراقية الاثنين الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات