قتلى للمعارضة السورية بجوبر واشتباكات في حلب
آخر تحديث: 2016/10/21 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/10/21 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/20 هـ

قتلى للمعارضة السورية بجوبر واشتباكات في حلب

استهداف سابق لحي جوبر الدمشقي بصاروخ (ناشطون-أرشيف)
استهداف سابق لحي جوبر الدمشقي بصاروخ (ناشطون-أرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة في سوريا بأن ثمانية من مقاتلي المعارضة السورية المسلحة قتلوا خلال هجوم شنته على مواقع قوات النظام في حي جوبر بالعاصمة دمشق،  بينما جرت اشتباكات على عدة محاور في حلب (شمال).

وكان هجوم المعارضة بدأ فجر اليوم على محور العباسيين وسط العاصمة، حيث انسحبت قوات النظام من مواقعها ثم التفت على مقاتلي المعارضة وقتلت منهم ثمانية وجرحت آخرين.

من جهتها قالت وسائل إعلام النظام السوري إن اشتباكات اندلعت بين الجيش السوري النظامي والمجموعات المسلحة في محور حي جوبر شرق دمشق، وسط قصف مدفعي وصاروخي استهدف نقاط انتشار المسلحين في المكان.

وبثت وسائل إعلام النظام السوري صورا من محيط جوبر الزبلطاني في العاصمة دمشق، قالت إنها لحركة المرور الطبيعية بعد معارك عنيفة جرت في جوبر.

وفي ريف دمشق، شنّت قوات النظام غارات جوية مكثفة على مخيم خان الشيح ومحيطه ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، وسط معارك عنيفة على محور الديرخبية مخيم خان الشيح، حيث تحاول قوات النظام التقدّم.

وفي الغوطة الشرقية تستمر محاولات قوات الجيش السوري التقدم على محور بلدتي الريحان وتل كردي، بينما تعرضت بلدة عين ترما لقصف مدفعي دون تسجيل أي إصابات.

دمار بأحد أحياء حلب جراء القصف المتكرر (رويترز)

معارك واشتباكات
وفي حلب، جرت معارك عنيفة بين كتائب المعارضة وقوات النظام على عدة جبهات في أحياء حلب المحاصرة، حيث يحاول النظام التقدم على جبهة جب الشلبي وصلاح الدين وبستان الباشا، بينما تمكنت كتائب المعارضة من قتل وجرح عدد من العناصر المهاجمة.

كما جرت أيضا اشتباكات عنيفة على جبهة الملاح ومحيط طريق الكاستيلو شمال حلب. في الأثناء تعرضت عدة أحياء في مدينة حلب ونقاط وبلدات في الريف الشمالي والغربي والجنوبي، لقصف مدفعي عنيف.

وفي تطورات موازية، قال مراسل الجزيرة في حلب إن اشتباكات اندلعت بين الجيش السوري الحر من جهة وبين الوحدات الكردية وما يعرف بجيش الثوار التابع لها من جهة أخرى في ريف حلب الشمالي، وذلك بهدف استعادة الجيش الحر قرى حصية ووردية وسد الشهباء وأم حوش وحساجك، وذلك بدعم من قبل المدفعية التركية التي استهدفت عددا من مواقع الوحدات الكردية.

وكانت الوحدات الكردية قبل وقت قريب سيطرت على عدد من القرى والمواقع في ريف حلب الشمالي، إثر انسحاب تنظيم الدولة الإسلامية منها تزامنا مع تقدم الجيش السوري الحر.

يذكر أن الجيش السوري الحر بدعم من الجيش التركي أعلن عن عملية درع الفرات في ريف حلب الشمالي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بهدف إخراجه من ريف حلب وتأمين الحدود السورية التركية.

وفي إدلب (شمال) شنت طائرات النظام السوري غارات جوية استهدفت المدنيين فجر اليوم في مدينة جسر الشغور بالريف الغربي، راح ضحيتها سبعة قتلى وعشرات الجرحى.

وقامت فرق الإنقاذ بانتشال الضحايا والجرحى من تحت الأنقاض ونقلهم للمشافي الميدانية، بينما أغار النظام على مدن خان شيخون وسرمين وقرى بسيدا والحامدية والشيخ مصطفى جنوبي إدلب.

المصدر : الجزيرة