قالت مصادر عسكرية في جنوب الموصل إن القوات العراقية استعادت ثلاث قرى ضمن محور القيارة، بينما لا تزال المعارك مستمرة في مدينة بعشيقة شمال شرقي الموصل بين تنظيم الدولة الإسلامية وقوات البشمركة.

وقال مصدر عسكري إن الشرطة الاتحادية والحشد العشائري تمكنا من تحرير قريتي هرارة ونعناعة ضمن ناحية الشورة في محور القيارة، وتابع أن الجيش العراقي والحشد العشائري تمكنا من تحرير قرية دويزات، ضمن الساحل الأيسر لناحية القيّارة جنوب الموصل.

في غضون ذلك ما تزال المعارك مستمرة في مدينة بعشيقة شمال شرقي الموصل بين تنظيم الدولة وقوات البشمركة التي أعلنت سيطرتها على قرى النوران وباريمان والقائم غربي بعشيقة.

وأفاد مراسل الجزيرة أمير فندي بأن معارك عنيفة تدور في مناطق عدة من سهل نينوى، وأن طائرات التحالف الدولي واصلت تأمين غطاء جوي لقوات البشمركة خلال هذه المعارك.

معارك صعبة
وتواجه قوات البشمركة مقاومة عنيفة من مقاتلي تنظيم الدولة، بينما تقوم بقطع خطوط التواصل بين القرى في السهل في محاولة منها لقطع خطوط الإمداد عنهم ومنع التواصل بينهم، في حين تُواجه خطر تواجد سيارات مفخخة، إضافة إلى "انتحاريين وقناصة" في القرى التي استعادت السيطرة عليها، وهو ما دفع فرق الهندسة لدخول هذه القرى في محاولة لتفكيك الألغام والمتفجرات التي زرعها مقاتلو تنظيم الدولة.

وفي السياق، قالت مصادر للجزيرة إن تنظيم الدولة تمكن من تنفيذ عدد من الهجمات الانتحارية في منطقة بعشيقة، استهدفت القوات الكردية التي تقاتل في هذا المحور.

من جانبه، قال عضو مجلس محافظة نينوى سيدو جتو إن الاشتباكات ما زالت مستمرة بين الجيش العراقي وعناصر تنظيم الدولة على أطراف ناحية برطلة.

وأوضح أنه تم إحباط هجوم تنظيم الدولة صباح اليوم، غير أنه ما زال يهاجم قوات الجيش بقصف الهاون وإرسال الانتحاريين.

وكانت القوات العراقية استعادت الخميس السيطرة على ناحية برطلة شرقي الموصل، وقال قائد جهاز مكافحة الإرهاب التابع للجيش العراقي الفريق الركن طالب شغاتي إن القوات العراقية سيطرت بالكامل على برطلة، وهي تواصل تقدمها لاستعادة مدينة الموصل وضواحيها.

من جهتها، قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن مقاتلي التنظيم نفذوا ثلاث هجمات استهدفت "تجمعات للمليشيات قرب برطلة شرق المدينة".

المصدر : الجزيرة + وكالات