في إطار متابعة الانتخابات الأميركية بمختلف التغطيات الإخبارية والوسائط التفاعلية، تضع الجزيرة نت بين أيدي المتصفحين استبيانا يتناول أبرز القضايا التي تناولتها برامج المرشحين دونالد ترامب وهيلاري كلينتون.

ويهدف الاستبيان إلى تفاعل جمهور الجزيرة نت مع أهم القضايا التي أثارتها الحملات الانتخابية الأميركية والقضايا ذات العلاقة بقضايا المنطقة التي تهم الرأي العام الدولي بأسره.

ويقدّم هذا الاستبيان بشكل تفاعلي مميز مجمل الآراء التي ناقشها المرشحان ترامب وكلينتون أثناء حملتهما الانتخابية، ويدعو إلى الإجابة على مجموعة من الأسئلة من وجهة نظر متصفحي الموقع، مثل قضايا اللجوء والحريات وحق الرعاية الصحية، قبل أن يتعرف المشاركون على المرشح الرئاسي الأميركي الأقرب إلى آرائهم وأفكارهم.

ويوضح الاستبيان خطوات المشاركة في البداية، وتظهر الأسئلة فيه تباعا على يسار الشاشة. وبمجرد تحريك أيقونة الجزيرة تتحرك  النسب، حيث يختار المتصفحون الإجابة على الأسئلة بـ"موافق" و"غير موافق".

وعند الإجابة على كل سؤال يظهر على رأس الصفحة مؤشر يستمر في التحرك إلى أن ينتهي المشارك من الأجوبة ويصل هذا المؤشر إلى نسبة100%، وهي دلالة على الانتهاء من الأجوبة.

وتظهر على يمين الشاشة صورة المرشحين الجمهوري والديمقراطي، ونتيجة تصويت المشارك لكل مرشح،  وكذا أعلى نسبة هي للمرشح الأقرب لآرائه.

كما تظهر على الشاشة النتيجة الثانية، وهي ما تحصّل عليه المرشح الرئاسي في الاستبيان ككل، وتتغير هذه النتائج مع الإجابة على كل سؤال إلى أن تستقر في النتيجة النهائية للاستبيان.

ويتيح موقع الجزيرة نت للمتصفحين إبداء آرائهم وتعليقاتهم بخصوص النتائج التي يكشفها الاستبيان.

المصدر : الجزيرة