أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد عن تلقيه تأكيدات من كافة الأطراف اليمنية بموافقتها على هدنة مدتها 72 ساعة قابلة للتمديد بدءا من فجر الخميس، في حين قررت بريطانيا تعليق مشروع قرارها بشأن اليمن لمدة أسبوع واحد.

وقال ولد الشيخ أحمد إن الأطراف اليمنية أكدت التزامها بأحكام وشروط اتفاق وقف الأعمال القتالية الذي تم التوصل إليه في العاشر من أبريل/نيسان الماضي.

ودعا المبعوث الأممي إلى إعادة تفعيل عمل لجنة التهدئة والتنسيق بشكل فوري وانتقال أعضائها إلى ظهران الجنوب في السعودية، بحسب ما تم الاتفاق عليه خلال مشاورات الكويت.

وعبر وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي عن أمله في عودة الأطراف اليمنية إلى طاولة المشاورات في أقرب وقت ممكن، مؤكدا أن مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح أضاعتا الكثير من الوقت.

وأضاف المخلافي للجزيرة أن ولد الشيخ أحمد يتوقع أن يعود إلى اليمن الأسبوع المقبل تمهيدا لاستئناف المشاورات.

لندن شهدت الأحد الإعلان عن خطة أممية لوقف إطلاق النار في اليمن (رويترز)

خطة أممية
من جهة ثانية، أعلن مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت أن بلاده قررت وضع مشروع القرار المتعلق باليمن في مجلس الأمن في مرحلة الانتظار لمدة أسبوع واحد قبل دعوة أعضاء المجلس الـ15 للتصويت عليه.

وجاء القرار البريطاني عقب الإعلان عن خطة أممية جديدة لوقف إطلاق النار في اليمن خلال الاجتماع الذي استضافته لندن الأحد بحضور وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري عقب الاجتماع إنه في حال وافقت الأطراف المتحاربة باليمن على وقف إطلاق النار، فإن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد سيعمل على بلورة تفاصيل هذا المشروع وسيعلن عنه وعن طريقة تنفيذه.

وأضاف كيري أنه يدعو مع نظيره البريطاني بوريس جونسون وولد الشيخ أحمد إلى تنفيذ وقف إطلاق النار "بأسرع ما يمكن.

وشدد الوزير الأميركي على أنه حان الوقت لتنفيذ وقف إطلاق نار غير مشروط والانتقال إلى طاولة المفاوضات، مشددا على أن وقف العنف في اليمن أصبح أمرا ملحا.

أما وزير بريطانيا فقال إن الصراع في اليمن هو مصدر قلق دولي متزايد، وما يتسبب فيه من قتلى غير مقبول.

بدوره، أعرب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن أمله أن تقنع الأمم المتحدة أطراف الصراع بالعودة إلى طاولة المفاوضات، وأضاف أن الحوثيين يجب أن يعودوا إلى صوابهم ويقبلوا أن يكون اليمن حرا.

المصدر : الجزيرة + رويترز