تعزيزات عسكرية بأطراف الموصل استعدادا لمعركتها
آخر تحديث: 2016/10/12 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/10/12 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/11 هـ

تعزيزات عسكرية بأطراف الموصل استعدادا لمعركتها

قوات عراقية خلال تدريبات استعدادا لمعركة الموصل 6 أكتوبر/تشرين الأول الحالي (رويترز)
قوات عراقية خلال تدريبات استعدادا لمعركة الموصل 6 أكتوبر/تشرين الأول الحالي (رويترز)

قالت وزارة الدفاع العراقية إن وحدات عسكرية تحركت باتجاه أطراف مدينة الموصل (شمال العراق) للمشاركة في معركة استعادتها من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضافت الوزارة في بيان أن الوحدات العسكرية تضم آليات مدرعة وجنودا تابعين للفرقة التاسعة. وأكدت جاهزية القطع العسكرية لخوض معركة الموصل المرتقبة ضد تنظيم الدولة.

من جهته، أعلن مصدر عراقي اليوم الأربعاء وصول قوة من الحشد الشعبي إلى حدود قضاء شيخان (45 كلم شمال الموصل) بهدف المشاركة في عملية تحرير الموصل (400 كلم شمال بغداد).

ونقلت شبكة "رووداو" الإعلامية الكردية عن مصدر مطلع من منطقة شيخان القول إن أكثر من ثلاثين سيارة محملة بالأسلحة الثقيلة وعدد كبير من المقاتلين وصلوا إلى منطقة شيخان.

وبحسب مصادر كردية، فإن "قوة من الجيش العراقي قوامها أكثر من مئتي آلية عسكرية من نوع همر مدعومة بالدبابات، وصلت صباح اليوم إلى سد الموصل".

تسعى القوات العراقية لاستعادة السيطرة على الموصل التي لا تزال تحت سلطة تنظيم الدولة (رويترز-أرشيف)

تعزيزات وتمركز
ويوم أمس الثلاثاء أعلنت قيادة العمليات المشتركة لتحرير نينوى وصول تعزيزات عسكرية ضمن اللواء 76 في الفرقة 16 جنوب شرق الموصل، استعدادا للمشاركة بمعركة تحرير الموصل.

وقال العقيد في العمليات المشتركة عبد الصاحب الدراجي "إن الفوجين الأول والثاني ضمن اللواء 76 في الفرقة 16 وصلا فجر الثلاثاء إلى قضاء مخمور (25 كم عن مركز مدينة الموصل)".

وأوضح "أن الفوجين سوف يتحركا اليوم الأربعاء نحو محور الموصل الشرقي، من أجل التمركز قرب سد الموصل الذي يعد نقطة تجمع قوة الفرقة 16 المكلفة بتنفيذ العمليات العسكرية على التنظيم من محور الخازر".

وبيّن المتحدث ذاته أن "هذه القوة على مستوى عال من الجاهزية العسكرية، ومن المفترض أن يكون لها دور كبير في اختراق خط الصد الاول للتنظيم من المحور الشرقي لمدينة الموصل.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد سيطر على مدينة الموصل في 10 يونيو/حزيران عام 2014 بعد انسحاب القطع العسكرية من المدينة، بينما تسعى القوات العراقية والكردية بمساندة التحالف الدولي المنضوية تحت رايته 63 دولة إقليمية ودولية استعادة السيطرة على المدينة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات