ملك المغرب يكلف بنكيران بتشكيل الحكومة الجديدة

رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران يصوت في الانتخابات البلدية
بنكيران استبعد مواجهة حزبه لصعوبات في تشكيل الحكومة المقبلة (الجزيرة)

كلف الملك المغربي محمد السادس مجددا رئيس الحكومة المنتهية ولايته عبد الإله بنكيران بتشكيل حكومة جديدة بعد فوز حزبه العدالة والتنمية الذي يقود التحالف الحكومي منذ 2011، بالانتخابات التشريعية الأخيرة.

وقال وزير العدل في الحكومة السابقة والمسؤول الكبير بحزب العدالة والتنمية مصطفى الرميد بعد حضور الترشيح "أستطيع أن أؤكد أن جلالته اختاره (بنكيران) رئيسا جديدا للوزراء".

وحصل حزب العدالة والتنمية ذو التوجه الإسلامي في الانتخابات التي جرت الجمعة على 125 مقعدا من أصل 395، بينما حصل غريمه حزب الأصالة والمعاصرة على 102 من المقاعد ليستأثر هذان الحزبان وحدهما بـ57.5% من المقاعد، وتوزعت المقاعد المتبقية على عشرة أحزاب أخرى.

وإزاء رفض الجانبين التحالف، سيكون على بنكيران أن يقود مفاوضات مع باقي الأحزاب للحصول على أغلبية مريحة (198 مقعدا) داخل البرلمان لتسهيل عمل حكومته، أي أنه في حاجة إلى 73 مقعدا على الأقل لبلوغ هذا الهدف.

وفي وقت سابق، أكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران انفتاحه على جميع الأحزاب لتشكيل الحكومة، باستثناء حزب الأصالة والمعاصرة الذي حل في المرتبة الثانية بحصوله على 102 مقعد.

واستبعد بنكيران في حديث للجزيرة نت مواجهة حزبه لصعوبات في تشكيل الحكومة المقبلة، وقال إن "غالب الظن أن الوضع سيكون أقل صعوبة من الفترة الماضية".

ومن أبرز الكتل السياسية المشاركة في الانتخابات حزب الاستقلال المحافظ الذي حل في المرتبة الثالثة بحصوله على 46 مقعدا، والتجمع الوطني للأحرار الليبرالي الفائز بـ37 مقعدا، والحركة الشعبية الفائزة بـ27 مقعدا، إلى جانب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الحاصل على عشرين مقعدا.

المصدر : الفرنسية