قال مراسل الجزيرة إن قوات المعارضة السورية المسلحة استعادت السيطرة الكاملة على حي بستان الباشا في مدينة حلب بعد هجوم مضاد على قوات النظام التي تقدمت إلى الحي في وقت سابق بدعم من الطيران الروسي.

وقد شن الطيران السوري والروسي غارات على ريف دمشق مستخدما القنابل الفوسفورية، في حين سقط قتلى وجرحى بقصف الطيران لمدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي.

وأوضح المراسل في حلب أن مقاتلي المعارضة تمكنوا من صد هجوم لقوات النظام على حي كرم الجبل شرق حلب وسط  قصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات النظام على الحي وحيي الشعار وسد اللوز أوقعت قتلى وجرحى.

ترافق ذلك مع تواصل الغارات على أحياء مدينة حلب وبلدات في ريفها شمل دارة عزة وكفرناها وخان العسل، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخرين، في حين سقط أربعة قتلى في بلدة الزربة جنوب حلب.

في غضون ذلك، قال مراسل الجزيرة إن مدنيين اثنين قتلا وأصيب آخرون بجروح جراء غارات جوية لطائرات النظام والطيران الروسي على الأحياء السكنية في مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي المحاصر (وسط سوريا) والذي تسيطر عليه المعارضة، وأشار المراسل إلى أن القصف أسفر أيضا عن أضرار مادية لحقت بالمنازل والممتلكات.

وفي ريف حماة المجاور شن الطيران الحربي غارات استهدفت مدينتي مورك واللطامنة وقرية كوكب بالريف الشمالي والشمالي الشرقي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، مع استمرار المعارك بين كتائب المعارضة وقوات النظام حين يحاول الأخير استعادة السيطرة على جميع المدن والقرى التي خسرها في الأسابيع الماضية، وذلك عقب الاقتتال الدائر بين جند الأقصى وحركة أحرار الشام.

video

قصف بالفسفور
في هذه الأثناء، تدور اشتباكات عنيفة بين كتائب المعارضة وقوات النظام في محيط مخيم خان الشيح وبلدة الدير خبية بالريف الغربي لدمشق في محاولة مستمرة من قبل قوات النظام التقدم للسيطرة على المنطقة، وسط غارات جوية مكثفة من الطائرات الروسية والسورية مستخدمة القنابل الفوسفورية.

وفي الغوطة الشرقية شن الطيران الحربي الروسي غارات بالقنابل الفوسفورية على أحياء مدينة دوما تلاها قصف مدفعي عنيف أدى لسقوط العديد من الجرحى بين المدنيين، بينهم حالات خطيرة، بينما جرت اشتباكات على أطراف مدينة عربين ترافقت مع غارات عنيفة على المدينة أدت لسقوط جرحى بين المدنيين.

وفي ريف درعا تدور معارك كر وفر بين تنظيم الدولة الإسلامية وكتائب المعارضة تبادلا خلالها السيطرة على عدة نقاط في منطقة اللجاة وبلدة الحوش.

وفي دير الزور شرق البلاد تدور اشتباكات على عدة جبهات في المدينة بين تنظيم الدولة وقوات النظام، كما شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت سيارات تحمل النفط في بادية هجين يقودها مدنيون أدت لسقوط قتلى وجرحى، بحسب شبكة شام.

المصدر : الجزيرة