دمشق تريد قائمة بمفاوضي المعارضة قبل جنيف
آخر تحديث: 2016/1/9 الساعة 17:05 (مكة المكرمة) الموافق 1437/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/1/9 الساعة 17:05 (مكة المكرمة) الموافق 1437/3/30 هـ

دمشق تريد قائمة بمفاوضي المعارضة قبل جنيف

دي ميستورا مدليا بتصريحات اليوم في مقر إقامته بدمشق (الأوروبية)
دي ميستورا مدليا بتصريحات اليوم في مقر إقامته بدمشق (الأوروبية)

قال النظام السوري لمبعوث الأمم المتحدة اليوم السبت إنه مستعد للمشاركة في محادثات جنيف المقررة في الـ24 من الشهر الحالي، لكنه أكد على ضرورة الحصول على قائمة بأسماء الشخصيات المشاركة من المعارضة السورية.

وقالت وسائل إعلام رسمية إن وزير الخارجية السوري وليد المعلم -الذي التقى بمبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا في دمشق- أكد أيضا على الحاجة لأن تحصل الحكومة على قائمة بالجماعات التي ستصنف على أنها "إرهابية".

وتدعو خطة الأمم المتحدة الرامية لوقف الحرب -التي دخلت عامها الخامس في سوريا- إلى تحديد أي من الجماعات قد يستمر قتالها رغم وقف إطلاق النار في نهاية المطاف. وتعد هذه النقطة من أصعب القضايا التي تواجه مسار التسوية.

وكان دي ميستورا -الذي وصل أمس الجمعة إلى دمشق- زار العاصمة السعودية الرياض والتقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، كما التقى ممثلين عن المعارضة السورية، لبحث موعد المفاوضات وتحديد أسماء الوفد المفاوض.

جدول زمني
واتفقت الدول المشاركة في محادثات فيينا -ومن بينها إيران والسعودية- في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين على جدول زمني في إطار الحل السياسي للنزاع السوري.

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع للمرة الأولى منذ بدء النزاع قرارا يحدد خارطة طريق تبدأ بمفاوضات بين النظام والمعارضة.

وفي هذا السياق، قالت الهيئة العليا للتفاوض مع النظام السوري إنها تواجه ضغوطا دولية وأممية لتقديم تنازلات من شأنها أن تطيل "أمد معاناة أهلنا وسفك دمائهم".

واجتمعت الهيئة العليا مع المبعوث الأممي وأبلغته بأنه يجب على الحكومة السورية أن تتخذ خطوات لتأكيد حسن النوايا قبل أن تذهب إلى المفاوضات.

المصدر : وكالات

التعليقات