قتلى بتفجير سيارة بميناء براس لانوف الليبي

Security officers and people walk next damaged cars at the site where a truck bomb exploded at a police camp in the north-western coastal city of Zliten, Libya, 07 January 2016. At least 70 people were killed and dozens injured in the suicide bombing that occurred when a truck, packed with explosives, crashed into the gate of the camp where a crowd of policemen were gathering in the morning. Most of the casualties are believed to be policemen.
موقع الهجوم بسيارة ملغومة في منطقة زليتن قبل ساعات من هجوم راس لانوف (الأوروبية)
قتل سبعة وأصيب 11 في انفجار سيارة ملغومة في ميناء راس لانوف النفطي شمال ليبيا، وذلك بعد ساعات من هجوم مماثل تبناه تنظيم الدولة الإسلامية في زليتن في الشمال الغربي للبلاد وأدى لمقتل العشرات.

وقال مسؤول عسكري إن هجوما "انتحاريا" تم تنفيذه بسيارة مفخخة على بوابة الدعم التابعة لحرس المنشآت النفطية، مما أسفر عن سقوط قتلى -بينهم أربعة عسكريين- وطفلة كانت تمر برفقة عائلتها قرب موقع الانفجار، إضافة إلى المنفذ.

وأضاف المسؤول العسكري لوكالة الأناضول أن الانفجار أدى إلى إصابة عائلتين تصادف مرورهما بالمكان، مشيرا إلى وجود عسكريين جرحى، من دون أن يوضح أعدادهم.

وتضم راس لانوف أكبر مصفاة للنفط في ليبيا انتهى إنشاؤها عام 1984 عندما بدأ تطبيق خطط البناء العمراني لإسكان موظفي المنشآت النفطية في المدينة ومن ثم عائلاتهم.

ويتزامن هذا الهجوم مع معارك مسلحة بدأت الاثنين الماضي في منطقة "الهلال النفطي" بين حراس المنشآت النفطية ومسلحي تنظيم الدولة، مما أدى إلى سقوط قتلى في صفوف حراس النفط، واشتعال النيران في عدد من خزانات النفط الخام.

ويأتي هجوم راس لانوف اليوم بعد ساعات من هجوم مماثل تبناه تنظيم الدولة الذي استهدف حفل تخريج دفعة جديدة من حرس السواحل الليبي في مدينة زليتن شمال غربي البلاد، وأودى بحياة 65 شخصا، وفق مصادر طبية.

ويسيطر تنظيم الدولة على مدينة سرت، وهاجم مقاتلوه عددا من الحقول النفطية في جنوب ليبيا، لكنهم لم يتمكنوا حتى الآن من السيطرة على أي من المنشآت النفطية.

المصدر : الجزيرة + وكالات