قتال في تعز وحظر تجول بعدن
آخر تحديث: 2016/1/5 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1437/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/1/5 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1437/3/26 هـ

قتال في تعز وحظر تجول بعدن

تدور معارك عنيفة بين المقاومة اليمنية من جهة، ومليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة أخرى في منطقة الشقب بجبل صبر في محافظة تعز، بينما تسلمت قوات الأمن الحكومية السيطرة على ميناء عدن بشكل كامل.

ودفعت المقاومة بتعزيزات إلى المنطقة لإيقاف تقدم الحوثيين الذين يستخدمون صواريخ الكاتيوشا، كما قصفت تحصيناتهم في محيط جامعة تعز ردا على استمرارهم في حصار المدينة وقصف الأحياء السكنية.

وقالت المقاومة الشعبية إنها أجبرت عناصر مليشيا الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع على الانسحاب من منطقة الغليبة وجبل المساجد وجبل المشاعر في مديرية حيفان بمحافظة تعز.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر في المقاومة قولها إن خمسة من مليشيا الحوثي وصالح قتلوا وأصيب 11 آخرون في مواجهات بشرقي صبر وجبهة الدحي، بينما قتل اثنان من الجيش والمقاومة الشعبية.

كما قتل مدنيان وأصيب 13 في القصف المستمر من مليشيا الحوثي وقوات صالح على الأحياء السكنية في تعز.

ميناء تعز
في الأثناء، أعلن الناطق الرسمي باسم محافظة عدن (جنوب) نزار أنور أن مطار عدن سيسلم للسلطات المحلية يوم الثلاثاء بعد أن كانت مجاميع من المقاومة ترفض تسليمه بحجة عدم تجنيدهم في الأمن الخاص بالمطار.
طيران التحالف شن غارات على صنعاء والحديدة صباح اليوم (أسوشيتد برس)

وقال أنور "هناك حزمة إجراءات أمنية ستتخذ في عدن لتثبيت الأمن، منها حظر التجول الذي دخل حيز التنفيذ مساء اليوم الاثنين، إضافة إلى إجراءات أمنية لمنع حمل السلاح والتجول به".

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قام ظهر الاثنين بزيارة للميناء بعد سيطرة قوات الأمن عليه عقب المواجهات التي دارت الأحد بين قوات الأمن ومسلحين محليين يسيطرون على البوابة الغربية للميناء.

وبدأت قوات الأمن الحكومية في محافظة عدن مطلع الأسبوع الجاري باستلام المؤسسات والمقار الحكومية التي كانت خاضعة لإدارة أفراد المقاومة الشعبية لتثبيت الأمن في المحافظة.

غارات التحالف
وفي صنعاء والحديدة شن طيران التحالف العربي في ساعة مبكرة من صباح الاثنين سلسلة غارات استهدفت مواقع الحوثيين وقوات صالح هناك.

وقال سكان في صنعاء إن ثماني غارات استهدفت معسكر الصباحة غربي صنعاء وقاعدة الديلمي الجوية شمالي العاصمة. وأضاف السكان أن طيران التحالف شن أيضا ثلاث غارات على معهد الدفاع الجوي في مديرية همدان غرب صنعاء.

وفي محافظة الحديدة (226 كيلومترا غرب صنعاء) شن طيران التحالف خمس غارات استهدفت مواقع الحوثيين وقوات صالح في معسكر الدفاع الساحلي شرق مدينة الحديدة.

يذكر أن التحالف العربي كثف في اليومين الماضيين غاراته الجوية على مواقع الحوثيين وقوات صالح في عدة محافظات يمنية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات