تواصلت الغارات الجوية الروسية على ريف حلب شمال سوريا موقعة مزيدا من القتلى المدنيين، وقالت مصادر للجزيرة إن 15 شخصا قتلوا وأصيب نحو خمسين آخرين في الغارات التي شنتها طائرات روسية على مدينة الباب وبلدة قباسين في ريف حلب الشرقي.

من جهتها قالت المعارضة المسلحة إنها تمكنت من السيطرة على قرية البل شمال حلب على الحدود السورية التركية بعد معارك مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي تطور آخر أفاد مراسل الجزيرة في ريف حماة بأن المعارضة المسلحة سيطرت على قرية البويضة وعدد من الحواجز والمواقع في ريف حماة الشمالي، وأوضحت المعارضة أنها استهدفت مواقعَ لقوات النظام في المنطقة بأسلحة ثقيلة.

كما أشارت المعارضة إلى أنها قتلت جنودا تابعين لقوات النظام واستولت على آليات ثقيلة وأسلحة وذخائر. وتأتي هذه المعارك في ظل قصف روسي مكثف على مواقع المعارضة في ريف حماة الشمالي.

قوات النظام تحاول اقتحام معضمية الشام من جبهة الجنوب (ناشطون)

معارك الغوطة
وفي الغوطة الشرقية بريف دمشق، تدور معارك في المنطقة الفاصلة بين بلدتي داريا ومعضمية الشام، وقالت شبكة شام إن الثوار أحرزوا فيها "تقدما ملحوظا" في المنطقة.

وأفادت مصادر بأن معضمية الشام تشهد منذ مساء الخميس اشتباكات عنيفة إثر محاولة قوات النظام اقتحامها من الناحية الجنوبية والشرقية وسط قصف عنيف، مما تسبب في مقتل شخص وإصابة آخرين ونزوح نحو خمسمئة عائلة، بينما توفي شخص مسن جوعا في المعضمية جراء الحصار.

كما أفادت مصادر للجزيرة بأن حزب الله اللبناني وقوات النظام يواصلان خرقهما للهدنة في بلدة مضايا بريف دمشق لليوم الثالث على التوالي.

وأضافت أن عناصر تابعة للحزب سيطرت على أبنية جديدة وأجبرت المدنيين على الخروج من منازلهم، وذلك تزامنا مع قصف مدفعي على أطراف بلدة مضايا مما تسبب في إصابات بين المدنيين ودمار كبير بالمنازل.

درعا وإدلب
كما تتواصل المعارك في درعا حول اللواء ١٥، مما أسفر عن مقتل عنصرين من قوات النظام وجرح آخرين، بينما سيطرت المعارضة على عدة مبان في مدينة الشيخ مسكين أثناء المعارك، وفقا لوكالة مسار برس.

وفي إدلب شن طيران النظام غارات على محيط السجن المركزي، في حين سقط جرحى جراء غارة على قرية عرب سعيد بالريف الغربي.

وتتواصل الغارات في بلدات عدة بمحافظة دير الزور مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، بينهم نساء. كما شهدت مناطق كثيرة في الرقة والحسكة غارات يعتقد أنها للتحالف الدولي، بينما تشهد اللاذقية معارك متواصلة حيث تقدمت قوات النظام في جبل الأكراد، حسب شبكة شام.

المصدر : الجزيرة