مظاهرات بأنحاء مصر لإحياء ذكرى الثورة
آخر تحديث: 2016/1/29 الساعة 19:23 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/1/29 الساعة 19:23 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/20 هـ

مظاهرات بأنحاء مصر لإحياء ذكرى الثورة

انطلقت في محافظات مصرية مظاهرات لرافضي الانقلاب العسكري تزامنا مع الذكرى الخامسة لثورة يناير وجمعة الغضب، وذلك بعد أن دعا التحالف الداعم للرئيس المصري المعزول محمد مرسي اليوم لمظاهرات جديدة تحت عنوان "الثورة مستمرة".

وفي منطقة الهرم بمحافظة الجيزة، خرج المتظاهرون بعد صلاة الجمعة مرددين هتافات تطالب بإسقاط الانقلاب العسكري وعودة المسار الديمقراطي، كما أكدوا على استمرار حراكهم الثوري حتى القصاص لكل "شهداء الثورة" منذ العام 2011، ورفعوا شعارات رابعة وصور مرسي.

وفي شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية شمال القاهرة، انطلقت مظاهرات أكد المشاركون فيها على استمرار الثورة حتى تحقيق كل مطالبها وتطهير كل مؤسسات الدولة، كما ندد المتظاهرون بتعذيب المعتقلين في أقسام الشرطة والسجون، وطالبوا بالإفراج عن كل المعتقلين السياسيين.

كما شهدت محافظة الفيوم 15 فعالية ثورية اليوم، ومنها عدة مسيرات في مدينة الفيوم وقرى الرواشدية ودار السلام وقلمشاة.

وذكرت شبكة رصد أن الإسكندرية شهدت منذ صباح اليوم "9 فعاليات كبرى"، رغم الاستنفار الأمني، ومنها مسيرات في مناطق العوايد والرمل والعصافرة ومحرم بك

وأضافت الشبكة أن محافظة البحيرة شهدت أيضا مظاهرة تطالب بإسقاط النظام وعودة الشرعية ومحاكمة قادة الانقلاب، وأن قوات الأمن اقتحمت قرية بني حدير في بني سويف لفض مظاهرة معارضة للانقلاب.

وكان التحالف الداعم للرئيس المعزول محمد مرسي قد نشر بيانا على الإنترنت قال فيه إن "ثورة يناير لم تنته، ولن نصمت طالما أهدافها لم تتحقق بعد، فلا فقر تراجع، ولا فساد انتهى، ولا ظلم توقف، ولا إرادة شعبية انتزعت حقوقها، ولا حقوق شهداء ردت لأصحابها، وسط تدهور اقتصادي وانتهاك واسع لكافة حقوق الإنسان".

ودعا التحالف جميع المصريين -ولا سيما الشباب- للنزول في ما سماه "أسبوع غاضب جديد"، وذلك "ليعلم الجميع أن غضب المحافظات سيصل قريبا إلى ميادين الثورة وقصر الرئاسة".

وكانت الذكرى الرابعة لثورة يناير 2011 التي عرفت إعلاميا بـ"جمعة الغضب" قد شهدت مظاهرات محدودة نوعا ما بسبب الانتشار الأمني المكثف، ولا سيما في الميادين العامة والمنشآت الحيوية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات