دعا الرئيس الصينى شي جين بينغ إلى إقامة دولة فلسطينية وإعمار قطاع غزة وإيجاد حل سياسي للأزمة السورية، وأكد وجود "محبة وتقارب" بين بلاده والعرب.

وقال بينغ في كلمة ألقاها الخميس بمقر الجامعة العربية في القاهرة إن الأسباب التي أدت إلى الاضطرابات في الشرق الأوسط مرتبطة أساسا بالتنمية، مضيفا أنه "لا مفر من التنمية لحل المشاكل والأزمات".

ودعا الرئيس الصيني المجتمع الدولي إلى دعم إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، والعمل على إعمار قطاع غزة الذي تعرض لعدة حروب إسرائيلية خلال السنوات الأخيرة، لافتا إلى أن بلاده ستقدم مساعدات لفلسطين بقيمة 7.5 ملايين دولار.

وبشأن الأوضاع في سوريا، قال شي إن "هناك أهمية كبيرة لوقف إطلاق النار والحل السياسي للأزمة"، مشيرا إلى أن "استخدام القوة لا يقدم حلا للمشكلات، وينبغي أن تركز أطراف النزاع على دفع عملية التسوية السياسية إلى الأمام".

وأوضح أن الصين ستقدم 35 مليون دولار مساعدات إنسانية لسوريا والأردن ولبنان وليبيا واليمن، وعشرين مليار دولار قروضا لدول المنطقة لتعزيز التعاون، فضلا عن تقديم عشرة آلاف منحة دراسية وعشرة آلاف فرصة تدريب للدول العربية.

ووصل شي القاهرة يوم الأربعاء في زيارة لعدة أيام وقّع خلالها عددا من الاتفاقيات ومذكرات تفاهم في عدد من المجالات بينها النقل والمواصلات، عقب مقابلة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية.

المصدر : وكالات