مصر تشيد بالغارات الروسية على سوريا
آخر تحديث: 2016/1/13 الساعة 22:04 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/1/13 الساعة 22:04 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/4 هـ

مصر تشيد بالغارات الروسية على سوريا

شكري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني فرانك شتاينماير في مقر الخارجية الألمانية ببرلين (الأوروبية)
شكري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني فرانك شتاينماير في مقر الخارجية الألمانية ببرلين (الأوروبية)
رفض وزير الخارجية المصري سامح شكري الانتقادات الموجهة ضد الغارات الجوية الروسية في سوريا، مؤكدا ثقته في قدرة روسيا على التفريق بين "المنظمات الإرهابية والأهداف الأخرى".

وقال شكري -في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية في برلين حيث يزور ألمانيا حاليا- إن القيام بهذا التفريق ليس حكرا على التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، الذي تنتمي إليه الولايات المتحدة وألمانيا ومصر أيضا.

وعقد شكري مؤتمرا صحفيا مع نظيره الألماني فرانك شتاينماير في مقر الخارجية الألمانية في برلين، أكد فيه أن البحث مع الجانب الألماني تناول الأوضاع الإقليمية في المنطقة، وفي مقدمتها الأزمة السورية والوضع في ليبيا، فضلا عن التوتر الإيراني السعودي والتعاون لمكافحة الإرهاب.

وعن الاتفاقات الأخيرة لتوريد أسلحة روسية إلى مصر، قال شكري "لا تزال لدينا شراكة إستراتيجية مع الولايات المتحدة"، موضحا أن المساعدات العسكرية الأميركية لا بديل عنها بالنسبة لمصر، وأضاف "لكن يتعين علينا تنويع علاقاتنا".

تقارير المنظمات الحقوقية تؤكد سقوط قتلى مدنيين نتيجة الغارات الروسية (رويترز)

اتهامات وتشكيك
وتتهم عناصر من المعارضة السورية روسيا بقصف مستشفيات ومدارس في سوريا وقتل مدنيين. وتتشكك الحكومة الألمانية في أن الغارات الروسية موجهة فقط ضد تنظيم الدولة الإسلامية، كما تعد السعودية من أبرز الدول المنتقدة للغارات الروسية في سوريا.

وتدعم السعودية مصر ماليا وعسكريا منذ الانقلاب على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في يوليو/تموز 2013.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي قالت منظمة العفو الدولية إن الغارات الجوية الروسية في سوريا تسببت في مقتل مئات المدنيين وإلحاق أضرار جسيمة بمناطق سكنية، مؤكدة أن هذه الهجمات تضاهي جرائم الحرب.

وأكدت المنظمة في بيان أنه "من الضروري التحقيق في هذه الانتهاكات المحتملة بشكل مستقل وبلا تحيز"، مشيرة إلى وجود دلائل على استخدام الجنود الروس ذخيرة عنقودية وقنابل من دون أنظمة توجيه في مناطق كثيفة السكان، وأن هذه الهجمات تكون أحيانا بلا هدف عسكري واضح.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

التعليقات