المعارضة بتونس تقاطع احتفالات الرئاسة بالثورة

Tunisians wave flags to mark the 4th anniversary of the Tunisian revolution during a campaign rally by President and candidate for the presidential elections, Moncef Marzouki in Sidi Bouzid on December 17, 2014. Tunisians vote in the second round of a presidential election on Sunday, capping off four years of a sometimes chaotic transition since their country sparked the Arab Spring. Incumbent Moncef Marzouki faces political veteran Beji Caid Essebsi in the vote -- the first time Tunisians will be allowed to freely elect their president since independence from France in 1956. AFP PHOTO / BECHIR TAIEB
احتفالات في سيدي بوزيد العام الماضي بالذكرى الرابعة للثورة (الفرنسية)

أعلن نواب المعارضة في البرلمان التونسي مساء أمس مقاطعتهم لاحتفالات 14 يناير/ كانون الثاني التي تنظمها الرئاسة بقصر قرطاج الخميس القادم، بمناسبة الذكرى الخامسة للثورة التي أطاحت بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

ودعت قوى المعارضة، في بيان رسمي لها، ما وصفتها بـ"كل القوى الديمقراطية التقدمية والمدنية" إلى الاحتفال بهذه الذكرى مع جماهير الشعب في كل الجهات.

ووقع على بيان مقاطعة نواب عن الجبهة الشعبية (15 نائبا) وحركة الشعب (ثلاثة نواب) وحزب صوت الفلاحين (نائب واحد) والتيار الديمقراطي (ثلاثة نواب) وتيار المحبة (نائبان) وعدد من النواب المستقلين.

وتأتي هذه المقاطعة ردا على دعوة رسمية توجّهت بها رئاسة الجمهورية إلى أحزاب المعارضة بمجلس نواب الشعب، لحضور الاحتفالات التي تقيمها بعد غد الخميس بمناسبة الذكرى الخامسة للثورة التي أجبرت بن علي على الهروب من البلاد.

يُذكر أن ثورة تونس -التي انطلقت ضد حكم بن علي يوم 17 ديسمبر/كانون الأول 2010- قدر لها أن تكون قاطرة لثورات عربية أخرى مرت بـ مصر وليبيا واليمن ثم سوريا.

وعلى خلاف نظيراتها العربية، شهدت تونس بين عامي 2011 و2015 عملية انتقال سياسي منظم وسلمي مكنت البلاد من إنهاء تركة بن علي، وإرساء دعائم نظام ديمقراطي وتعددي.

المصدر : وكالات