تتواصل المعارك حول جبل هيلان الإستراتيجي في محافظة مأرب حيث سيطرت المقاومة والجيش الوطني على أجزاء منه، كما سيطرا على مناطق جديدة بمحافظة صنعاء.

وقال الناطق باسم المقاومة الشعبية عبد الله الشندقي إن المقاومة باتت تسيطر على أجزاء واسعة من جبل هيلان المطل على مديرية صرواح, وإنها وضعت أقدامها على تراب محافظة صنعاء.

يأتي ذلك في وقت قتل وجرح فيه عشرات من مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح خلال الاشتباكات المتواصلة في مديرية نهم بمحافظة صنعاء.

وأكدت مصادر في المقاومة الشعبية أن المقاومة تمكنت من بسط سيطرتها على منطقة وادي الخانق بمديرية نهم، كما انتشر رجال الجيش والمقاومة في مختلف الجبال والتلال بالمنطقة التي تمثل محور ارتكاز للحوثيين وقوات صالح.

وفي الشمال الشرقي من صنعاء حشد الجيش الوطني والمقاومة قواتهما في محافظة الجوف سعيا لاستكمال السيطرة عليها.

وتعتبر الجوف البوابة الشرقية لمحافظة صعدة المعقل الرئيسي للحوثيين بشمال اليمن، وإذا سيطرت عليها القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي كليا فإن ذلك يعني تقدمها باتجاه صعدة.

وقالت مصادر محلية يمنية إن المعارك في الجوف تدور حاليا في منطقة العقبة الجبلية الإستراتيجية بين مدينة الحزم -عاصمة الجوف- ومديرية المتون الحدودية.

video



محاور أخرى
كما أفاد مراسل الجزيرة في تعز جنوبي غربي البلاد، بمقتل ستة عشر من مليشيا الحوثي وقوات صالح في قصف للتحالف ومواجهات مع المقاومة في منطقة المسراخ. كما أفاد المراسل بمقتل أربعة من المقاومة وجرح تسعة في تلك المواجهات.

في هذه الأثناء، قالت اللجنة الطبية في تعز إن عدد القتلى المدنيين بلغ 1536 منذ بداية الحرب التي شنها الحوثيون وقوات الرئيس المخلوع على المدينة في أبريل/نيسان العام الماضي.

وفي البيضاء وسط البلاد قتل عدد من مسلحي الحوثي خلال اشتباكات دارت مع المقاومة الشعبية شرقي المحافظة.

وقال القيادي في المقاومة الشعبية مصطفى حسين البيضاني إن الاشتباكات أسفرت أيضًا عن مقتل عنصر واحد من قوات المقاومة وجرح ثلاثة آخرين.

وفي لحج جنوبي البلاد أجرت قوات المقاومة الشعبية والجيش الوطني عمليات تمشيط واسعة للمواقع التي كانت تسيطر عليها مليشيا الحوثي شمال بلدة "كرش".

وقال سكان محليون إن مسلحي الحوثي قصفوا وبشكل عشوائي التجمعات السكانية في "كرش"، مما أدى إلى نزوح الكثير من الأهالي باتجاه بعض الجبال القريبة.

قصف الأباتشي
وفي حجة شمال غربي البلاد قصفت طائرات الأباتشي لقوات التحالف في وقت متأخر من مساء أمس وصباح اليوم الاثنين مواقع مليشيا الحوثي وقوات صالح في مدينة حرض.

وقال مصدر عسكري إن طائرات الأباتشي مشطت عدداً من المواقع الأمامية للحوثيين في منطقة "الدغاسة" بحرض، وأسفر القصف عن قتلى وجرحى من المليشيا دون أن يُعرف عددهم.

كما دوت انفجارات في منطقة حرض جراء تبادل للقصف المدفعي بين الجانبين، حسبما أفاد سكان.

وقد شهدت مدينة ميدي -التي لا تزال بعض أجزاءها تحت سيطرة الحوثيين بعد أن حرر الجيش الوطني ميناء ميدي والكورنيش والقلعة وأجزاء واسعة- اشتباكات متقطعة في محاولة للجيش الوطني استكمال تطهيرها من جيوب المليشيا.

وذكر مصدر أن الجيش تمكن في مواجهات اندلعت مساء أمس من أسر مسلح حوثي، في حين سيطر على موقع جديد باتجاه المدينة.

المصدر : الجزيرة + وكالات