لبنان يقر خطة لمعالجة أزمة النفايات
آخر تحديث: 2015/9/10 الساعة 01:26 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/9/10 الساعة 01:26 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/27 هـ

لبنان يقر خطة لمعالجة أزمة النفايات

أحد الاجتماعات التي عقدتها الحكومة اللبنانية الشهر الماضي والتي طغت عليها أزمة النفايات (رويترز)
أحد الاجتماعات التي عقدتها الحكومة اللبنانية الشهر الماضي والتي طغت عليها أزمة النفايات (رويترز)
أفاد مراسل الجزيرة بأن الحكومة اللبنانية أقرت مساء الأربعاء خطة لمعالجة أزمة النفايات القائمة منذ أسابيع, والتي أثارت احتجاجات وزادت مستوى التوترات السياسية في البلاد.
 
ووافقت الحكومة خلال اجتماع استثنائي دعا إليه رئيس الوزراء تمام سلام على خطة تقدم بها وزير الزراعة أكرم شهيّب لحل أزمة النفايات المتراكمة في الشوارع منذ يوليو/تموز الماضي.

وأعلن شهيّب إثر الاجتماع عن إعادة دور البلديات في رفع النفايات على أن يكون ذلك تحت مراقبة الوزارات المعنية, مشيرا إلى فتح مكبين جديدين لطمر ومعالجة النفايات في منطقة سرار بعكار شمالي لبنان, ومنطقة المصنع في سلسلة جبال لبنان الشرقية.

وأضاف أنه يتم العمل مع مجلس الإنماء والإعمار على تأهيل مكب رأس العين-صور, ونقل نفايات بيروت وجبل لبنان إلى مكب الناعمة لمدة سبعة أيام, حسب ما نقلت عنه الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

مظاهرات الأربعاء في بيروت امتداد للاحتجاجات على تراكم النفايات منذ يوليو/تموز الماضي (الأوروبية)

وجاءت الموافقة على الخطة في جلسة استثنائية عقدتها الحكومة بعد جلسة حوار ساخنة شهدها البرلمان اقتصرت على بحث ملء فراغ منصب رئيس الجمهورية.

واندلعت أزمة النفايات في يوليو/تموز الماضي إثر غلق مكب رئيس, وفشلت الحكومة في التوصل إلى حل للأزمة حيث تم إلغاء مناقصة لاختيار ست شركات لجمع ومعالجة النفايات, وقال وزير الإعلام حينها إن إلغاء المناقصة كان بسبب ارتفاع الأسعار الذي تقدمت به الشركات الرابحة فيها.

وقبل ساعات من إقرار الخطة المتعلقة بأزمة النفايات تجددت في بيروت المظاهرات المنددة بالفساد, والتي كانت أزمة النفايات محركها الرئيس. وتظاهر آلاف في ساحة الشهداء ببيروت منددين بالطبقة السياسية التي يقول المحتجون إنها فشلت في حل مشاكل لبنان.

وخرجت المظاهرات الجديدة رغم الإجراءات الأمنية التي فرضتها قوات الأمن في وسط بيروت. وكان محتجون اقتحموا مؤخرا مقر وزارة البيئة في بيروت, في حين أعلن عن دخول آخرين في اعتصامات.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات