اعتقال 24 إخوانيا بمصر

Members of the Egyptian security services stand guard at the site of a small blast in Roxy Square, Heliopolis, Cairo, Egyt, 16 July 2015. According to local reports, one police officer is receiving treatment in hospital for wounds received when a small homemade bomb detonated in a Cairo district. The attack coming after two high profile bombings in the Egyptian capital, one killing the country's Prosecutor General and another destroying the facade of the Italian consulate. Egypt has experienced high levels of insecurity, especially in the Sinai peninsula, where 16 July a group claiming affiliation to the organisation calling themselves the Islamic State (IS) claim to have attacked an Egyptian Naval frigate with an anti tank weapon as it lay off the northern coast of the peninsula.
عناصر من قوات الأمن المصري يحرسون مكان تفجير صغير بميدان روكسي بالقاهرة يوم 16 يوليو/ تموز الماضي (الأوروبية)

ذكر بيان لوزارة الخارجية المصرية أن قوات الأمن ألقت القبض على 24 من المنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين، خلال يومي الاثنين والثلاثاء، وذلك عقب إعلانها القبض على 22 معارضا للسلطات الحالية الأحد الماضي.

وأعلنت الداخلية، اليوم الثلاثاء، أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على 13 ممن وصفتهم بـ"القيادات الوسطى" لجماعة الإخوان المسلمين بتهمة "التعدي على المنشآت العامة والخاصة والمشاركة في الأعمال العدائية والتحريض عليها على مستوى محافظات الجمهورية".

وأشارت الوزارة إلى القبض على ستة آخرين ممن وصفتهم بـ"أعضاء لجان العمليات النوعية لجماعة الإخوان" بتهمة "استهداف قوات الجيش والشرطة والمنشآت الهامة والحيوية".

ولم يقدم البيان معلومات إضافية عن المقبوض عليهم أو الإجراءات القانونية التي ستتخذ بحقهم.

وفي سياق متصل، قال مصدر أمني بمديرية أمن الغربية (دلتا النيل/شمال) إن قوات الأمن ألقت القبض على أمين التثقيف في حزب الحرية والعدالة وأربعة آخرين من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين بتهم التحريض على العنف.

وأشار المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إلى أن أجهزة الأمن عثرت بحوزة المضبوطين على "وثائق ومنشورات تحريضية على العنف وتكدير الأمن والسلم العام".

حملات واعتقالات
ويوم أمس الاثنين، أعلنت الداخلية عن القبض على 22 من معارضي السلطات خلال 24 ساعة.

وأشار بيان صادر عن الوزارة إلى أن "نتائج الحملات الأمنية على مستوى الجمهورية على مدار يوم الأحد، أسفرت عن القبض على 22 بتهمة التعدي على المنشآت العامة والتحريض على العنف".

ومنذ الإطاحة بـمحمد مرسي -أول رئيس مدني منتخب في مصر– يوم 3 يوليو/تموز 2013، تتهم السلطات قيادات جماعة الإخوان المسلمين وأفرادها بـ"التحريض على العنف والإرهاب" قبل أن تصدر الحكومة قرارا في ديسمبر/كانون الأول 2013 باعتبار الجماعة "إرهابية".

في المقابل، تقول جماعة الإخوان إن نهجها "سلمي" في الاحتجاج على ما تعتبره انقلابا عسكريا على مرسي الذي لم يمض في الحكم سوى عام واحد من فترته الرئاسية، التي كان يفترض أن تمتد لأربع سنوات، وتتهم قوات الأمن بـ"قتل متظاهرين مناهضين للإطاحة به".

المصدر : وكالة الأناضول