الحجاج المتعجلون يختتمون المناسك اليوم
آخر تحديث: 2015/9/26 الساعة 14:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/9/26 الساعة 14:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/13 هـ

الحجاج المتعجلون يختتمون المناسك اليوم

ينهي آلاف الحجاج المتعجلين مناسك الحج اليوم في ثاني أيام التشريق بعد رميهم الجمرات الثلاث في مشعر منى، وسط استعدادات سعودية لمغادرة الحجاج بيت الله الحرام.

وتدفق مئات الآلاف من الحجاج منذ ساعات الصباح الأولى لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى، قبل توجههم إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع، آخر مناسك الحج.

ويتوجب على المتعجلين الانصراف من منى قبل غروب الشمس، وإلا لزم البقاء لليوم الثالث.

ويمكث الحجاج الراغبون في التأخر إلى اليوم الثالث عشر من ذي الحجة في مشعر منى، ويرمون في ذلك اليوم الجمرات الثلاث، كما رموها في اليومين السابقين، ويتوجهون بعدها إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع.

وأفادت السلطات السعودية بأن أكثر من 1.4 مليون أجنبي وفدوا إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج هذا العام، إلى جانب نحو ستمئمة ألف من داخل المملكة.

غرفة تحكم لوزارة الداخلية في مشعر منى تراقب تحركات الحجاج لضمان سلامتهم (الأوروبية)

استعدادات
ومع اقتراب انتهاء مناسك الحج، تأهبت قوات الدفاع المدني لتنفيذ خطة مواجهة الطوارئ بالحج، وللتعامل مع المخاطر الافتراضية المرتبطة بمغادرة أعداد كبيرة من الحجاج المتعجلين مشعر منى لأداء طواف الوداع اليوم.

وأكد الدفاع المدني اتخاذه جميع الإجراءات الوقائية للحفاظ على سلامة الحجاج في الطرق المؤدية إلى منشأة الجمرات والمسجد الحرام.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن قائد قوات الدفاع المدني بمنى اللواء علي بن عطا الله العتيبي جاهزية وحدات الدفاع المدني بالمشعر لوداع حجاج بيت الله الحرام من المتعجلين، ابتداء من بعد ظهر اليوم، وحتى مغادرة آخر حاج مخيمات منى.

وأفاد بأن دراجات نارية مجهزة بوسائل الإطفاء ترافق الحجاج المتعجلين للتدخل السريع في أي حادث، وحتى وصولهم إلى المسجد الحرام.

وأشار العتيبي إلى تكثيف فرق الرصد في جميع الأنفاق التي يسلكها الحجاج أثناء مغادرة المشعر، لقياس نسبة الانبعاثات الكربونية والإبلاغ عن أي زيادة فيها تتجاوز الحدود المسموح بها، وللقيام بأعمال التهوية والتطهير حفاظا على سلامة الحجيج.

مروحية تابعة للدفاع المدني السعودي تحوم فوق بيت الله الحرام ضمن الاستعدادات لمواجهة أي مخاطر (الأوروبية)

من جانبه بيّن قائد قوة الدفاع المدني العميد ناصر النهاري، أنه تم زيادة عدد نقاط الدفاع المدني بجسر الجمرات لمواجهة أي مخاطر قد تحدث، نتيجة وجود أعداد كبيرة من الحجاج هذا اليوم، لرمي الجمرات ومغادرة مشعر منى إلى المسجد الحرام.

وكان 717 حاجا قد لقوا مصرعهم أول أيام عيد الأضحى المبارك وأصيب 863 آخرون، جراء تدافع وازدحام في شارع 204 المؤدي إلى جسر الجمرات بمشعر مِنى.

وفي أعقاب الحادث، أعلن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز أنه وجه الجهات المعنية بالتحقيق في ملابساته ورفع النتائج له في أسرع وقت.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات