الحجاج يمضون أول أيام التشريق بمنى
آخر تحديث: 2015/9/25 الساعة 05:33 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/9/25 الساعة 05:33 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/12 هـ

الحجاج يمضون أول أيام التشريق بمنى

ضيوف الرحمن يرمون جمرة العقبة الكبرى في أول أيام عيد الأضحى (الجزيرة)
ضيوف الرحمن يرمون جمرة العقبة الكبرى في أول أيام عيد الأضحى (الجزيرة)

انطلاقا من اليوم الجمعة سيمضي ضيوف الرحمن أول أيام التشريق الثلاثة حيث يرمون جمرات العقبة الصغرى والوسطى والكبرى، ويمكن للمتعجلين منهم مغادرة منى في ثاني أيام التشريق بعد رمي الجمرات الثلاث.

واستكمل حجاج بيت الله الحرام في يوم النحر مناسك حجهم من رمي جمرة العقبة الكبرى، وأداء طواف الإفاضة والسعي، والحلق أو التقصير ثم التحلل.

وبدؤوا منذ فجر أول أيام عيد الأضحى المبارك العاشر من ذي الحجة أداء نسك رمي الجمرات في مشعر منى برمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات.

وقد أدى حادث التدافع المأساوي في مشعر منى أمس الخميس إلى وفاة 717 حاجا وإصابة 863 آخرين.

وبعد أن يفرغ الحاج من رمي جمرة العقبة (أقرب الجمرات إلى مكة) شُرع له في هذا اليوم أعمال يوم النحر، حيث يبدأ بنحر هديِهِ (للحاج المتمتع والمقرن فقط)، ثم بحلق رأسه، ثم الطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة.

وتوافد نحو مليوني حاج على مشعر منى بعد أن قضوا ليلتهم في مشعر مزدلفة مقتدين بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ويأتي رمي الجمار تذكيراً بعداوة الشيطان الذي اعترض نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام في هذه الأماكن، فيعرفون بذلك عداوته ويحذرون منه.

ويوجد جسر الجمرات في منطقة منى في مكة المكرمة، وهو مخصص لسير الحجاج لرمي الجمرات أثناء موسم الحج، ويضم جمرة العقبة الصغرى وجمرة العقبة الوسطى وجمرة العقبة الكبرى.

وكانت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية قد أعلنت صباح الخميس أن عدد الحجاج الذين أدوا فريضة الحج هذا العام بلغوا مليونا و952 ألفا و817 حاجا منهم مليون و384 ألفا و941 حاجا من خارج المملكة، و567 ألفا و876 حاجا من داخل المملكة.

وقالت الإحصائية إن الغالبية العظمى من الحجاج من المقيمين غير السعوديين، كما أن هذا العدد يشمل حجاج مدينة مكة المكرمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات