أردوغان: الأسد يسعى لإقامة "دويلة" على المتوسط

A handout picture made available by the Turkish Presidential Press Office shows Turkish President, Recep Tayyip Erdogan, speaking during a meeting with in Ankara, Turkey, 12 August 2015. According to reports Erdogan has vowed to carry on attacks on the PKK until none remain, claiming the group is responsible for a number of recent attacks throught the country. The airstrikes are also said to be targeting the group calling themselves the Islamic State (IS) though this has been questioned amid controversy over statements by the Turkish Prime Minister that Turkey along with the US will set up a defacto no fly zone in Syria's north, a claim denied by the US. EPA/PRESIDENTIAL PRESS OFFICE / HANDOUT
أردوغان: الدولة الصغيرة تمتد من دمشق عبر حماة وحمص إلى اللاذقية (الأوروبية)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الرئيس السوري بشار الأسد يريد تأسيس "دولة صغيرة" تبدأ من دمشق وتمتد عبر حماة وحمص إلى اللاذقية، مشيرا إلى أنه اتفق مع روسيا للعمل على الملف السوري.

وأشار أردوغان -في تصريحات صحيفة عقب صلاة عيد الأضحى المبارك- إلى أن المنطقة التي يسعى الأسد لبناء دولته عليها تشكل 15% من مساحة سوريا، مؤكدا أن بلاده تدافع عن وحدة التراب السوري.

وأفاد الرئيس التركي بأن الدعم الروسي والإيراني للنظام السوري لم يعد سرا، لافتا إلى أنه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على أن يبدأ وزراء خارجية تركيا وروسيا والولايات المتحدة العمل معا على الملف السوري خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبناء على ذلك -يتابع أردوغان- يمكن ضم المملكة العربية السعودية وإيران إذا ما رغبتا في ذلك، ولاحقا الاتحاد الأوروبي والأردن وقطر.

ويأتي ذلك وسط تراجع في مواقف بعض الدول الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا بشأن رحيل الأسد، خاصة بعد التقارير الأميركية بوصول تعزيزات عسكرية روسية إلى سوريا.

فبينما أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن الأسد يجب أن يشارك في أي مفاوضات تهدف لإنهاء النزاع في سوريا، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن المطالبة برحيل الأسد كشرط مسبق لحل الأزمة السورية ليس واقعيا.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا تراجعتا أيضا عن شرط رحيل الأسد، فقال وزير خارجية واشنطن جون كيري إن توقيت رحيل الأسد عقب إبرام اتفاق سلام سيكون قابلا للتفاوض.

المصدر : وكالة الأناضول