ضيوف الرحمن يؤدون ركن الحج الأعظم

Muslim pilgrims perform the midday prayer at the Nimra Mosque, believed to have been bult on the spot where the Prophet Mohamed stopped to pray the day he made his last sermon, on the Arafat plain, near Mecca, Saudi Arabia, 23 September 2015. The Prophet Mohamed is said to have delivered his last sermon at the top of Mount Arafat, praying anywhere on the Arafat plain is part of the Hajj Muslim Pilgrimage, the most important event in the life of a Muslim. The Hajj pilgrimage 2015 takes place between 22 and 26 September.
الحجاج انتشروا في أرجاء عرفات ومحيط مسجد نمرة حيث يقفون حتى غروب الشمس (الأوروبية)

صلى ضيوف الرحمن الظهر والعصر جمعا وقصرا على صعيد عرفات، حيث يواصلون الدعاء والتضرع إلى الله وهم يقفون في هذا المشعر أداءً لركن الحج الأعظم، بينما دعا خطيب يوم عرفة إلى صون دماء المسلمين وإلى اتحاد الأمة في ظل الظروف العصيبة التي تعيشها.

ويبقى الحجاج -الذين يربو عددهم على مليوني حاج- على صعيد عرفات حتى غروب الشمس، حيث يبدؤون عندها النفرة إلى مزدلفة التي يؤدون فيها صلاتي المغرب والعشاء ويبقون فيها حتى فجر الغد (العاشر من ذي الحجة).

خطبة عرفة
وقال مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ في خطبته بمسجد نمرة إن الدماء أمانة لدى المسلمين يجب احترامها، وأوصى المسلمين بضرورة الوحدة في ظل الظروف العصيبة التي تعيشها الأمة.

ولفت آل الشيخ إلى الانتهاكات التي يتعرض لها المسجد الأقصى وإلى المخططات الإسرائيلية لتقسيمه.

آل الشيخ دعا في خطبته أن يرد الله اللاجئين إلى أوطانهم (الجزيرة)
آل الشيخ دعا في خطبته أن يرد الله اللاجئين إلى أوطانهم (الجزيرة)

كما تطرق إلى أزمة اللاجئين الذين فروا من القتل والدمار في بلدانهم، وحثهم على الصبر قائلا "أيها اللاجئون، اصبروا واحتسبوا واعلموا أن هذا بقضاء الله وقدره"، وأضاف داعيا "نسأل الله أن يردكم إلى أوطانكم".

ودعا الخطيب المسلمين إلى "إصلاح بلادهم وكف الشرور عنها"، كما حث الشباب على بناء أوطانهم "وعدم الانصياع وراء الدعوات المغرضة لهدمها وتمزيقها".

دعاء وتضرع
وقد انتشر الحجاج في أرجاء عرفات في مشهد مهيب، وانشغلوا بالدعاء والتضرع إلى الله اقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وانتشر رجال المرور بشكل مكثف يساندهم أفراد الأمن لتنظيم حركة سير الحجاج والمركبات وضمان تطبيق خطة تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات.

وعرفة وعرفات اسم واحد عند أكثر أهل العلم لمشعر يعد الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم، وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى بجبل الرحمة.

ويقع مشعر عرفة على الطريق بين مكة والطائف، شرق مكة المكرمة بنحو 22 كلم وعلى بعد 10 كلم من مشعر منى و6 كلم من مزدلفة، بمساحة تقدر بـ10.4 كلم مربع، وليس فيه سكان أو عمران إلا أيام الحج، غير بعض المنشآت الحكومية.

ويعود الحجاج إلى منى صبيحة الغد (العاشر من ذي الحجة) لرمي جمرة العقبة الكبرى (أقرب الجمرات إلى مكة)، والنحر (للحاج المتمتع والمقرن فقط) ثم الحلق والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

المصدر : الجزيرة + وكالات