قال مندوب فلسطين بالأمم المتحدة رياض منصور إن ممثلي مجموعة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي والمجموعة العربية طالبوا الأمين العام للمنظمة بان كي مون بمواصلة الضغط على إسرائيل لسحب جنودها من محيط المسجد الأقصى في القدس المحتلة قبل عيد الأضحى منعا للاستفزاز.

من جهته، دعا بان كي مون لاستئناف الحوار السياسي بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي. وأشار في مقابلة مع الجزيرة تبث في وقت لاحق إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد له خلال اتصال هاتفي التزامه التام بالمحافظة على الوضع الراهن للأماكن المقدسة.

ووقعت مواجهات أمس الجمعة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وفلسطينيين في جبل المكبر في القدس المحتلة حيث اعتدى جنود الاحتلال على المصلين المتجهين إلى المسجد الأقصى في باب العامود, وأطلقوا قنابل الصوت وعرقلوا حركتهم.

وقد منعت قوات الاحتلال الرجال ممن تقل أعمارهم عن أربعين عاما من دخول المسجد الأقصى لأداء الصلاة. وأفاد مراسل الجزيرة بأن إسرائيل منعت رئيس الحكومة الفلسطينية ومسؤولين أمنيين من دخول القدس.

واندلعت عدة مواجهات بين شبان فلسطينيين وجنود الاحتلال بمختلف مناطق الضفة الغربية ومدينة القدس، خلال مسيرات خرجت رفضا للاستيطان وجدار الفصل العنصري، ونصرة للمسجد الأقصى.

وقد أصيب خمسة فلسطينيين بالرصاص خلال مواجهات مع جيش الاحتلال في قرية كفر قدوم شرق مدينة قلقيلية شمال الضفة.

ومن جانبه، قال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان بكفر قدوم مراد إشتيوي إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية لقمع المسيرة الأسبوعية التي تخرج رفضا للاستيطان.

شباب القدس رفضوا تدنيس الأقصى وقذفوا جنود الاحتلال بالحجارة (رويترز)

إصابات ومواجهات
وأوضح إشتيوي أن قوات الاحتلال توغلت داخل القرية ولاحقت الشبان، وأطلقت قنابل الغاز باتجاههم، مما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

وأصيب عشرات الشبان الفلسطينيين برصاص الاحتلال واختنقوا بالغاز المدمع في قري بلعين ونعلين وسلواد والنبي صالح بقضاء رام الله.

كما اندلعت مواجهات جنوب مدينة الخليل وفي مدينة القدس وعدد من نقاط التماس مع جيش الاحتلال، وتخللها اعتقال عدد من الشبان الفلسطينيين قرب حاجز قلنديا شمال القدس وفي بلدتها القديمة أيضا.

وخرجت عدة مسيرات بمدن الضفة نصرة للأقصى ومدينة القدس شاركت فيها الفصائل الفلسطينية حيث أحرق المتظاهرون علم إسرائيل، ونددوا بجرائم الاحتلال.

ومنعت أجهزة أمن السلطة الفلسطينية عشرات الشبان من التوجه نحو حاجز حوارة جنوب المدينة، واعتقلت ثلاثة صحفيين من العاملين بقناتي الأقصى وفلسطين بعد دهم مقر عملهم.

وفي الخليل، خرجت مسيرة من مسجد "وصايا الرسول" وجابت مناطق مختلفة، ووقعت اشتباكات بين الفلسطينيين وجنود الاحتلال بعدة مناطق بالمدينة.

المصدر : الجزيرة