أطلق موقع "ريمكس فلسطين" التفاعلي -وهو أحد المشاريع الرقمية لشبكة الجزيرة الإعلامية- مسابقة أفضل ريمكس لعام 2015 باللغتين العربية والإنجليزية تستمر أربعة أسابيع.

وستعلن لجنة خبراء من صناع الأفلام أسماء الفائزين في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وذلك بناء على جودة الفكرة وقوتها، واستخدامها عددا مختلفاً من الأفلام الوثائقية المتاحة على الموقع، على أن لا تتجاوز مدة الريمكس عشر دقائق. وقد رصدت الجزيرة جائزة كاميرا فيديو حديثة (فور كي أس أل آر ديجيتال) لكل فائز.

وتقوم فكرة الريمكس على دمج أكثر من مقطع من أفلام وثائقية متعددة وإعادة ترتيبها من جديد لصنع قصة عن فلسطين. وعند إغلاق المسابقة يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ستعرض الريمكسات الأكثر مشاهدة والأكثر تفضيلاً على الصفحة الرئيسية للموقع.

يتزامن إعلان المسابقة مع إطلاق حزمة من التحسينات والإضافات على موقع الريمكس ابتداءً من الثلاثاء 15 سبتمبر/أيلول الجاري. ويتيح التصميم الجديد لزوار الموقع التعليق على الريمكسات، واختيار المفضل لديهم، ومشاركتها مع أصدقائهم. كما أضاف فريق العمل أفلام "منسيون خارج الوطن"، و"اهدم بيتك بيدك"، و"فسيفساء"، و"لدن في النكبة"، و"مقطع الأوصال"، و"حكايات من انتفاضة الحجارة".

دمج وبناء
وتقول مشرفة مشروع ريمكس فلسطين في شبكة الجزيرة روان الضامن إن "التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في الموقع تمكّن من بناء عدد غير محدود من الريمسكات". وتضيف أن عدد زوار الموقع خلال عام 2015 بلغ أكثر من مليوني شخص، وصُنع أكثر من 8000 ريمكس باللغتين العربية والإنجليزية.

تقوم فكرة الريمكس على دمج أكثر من مقطع من أفلام وثائقية متعددة، وإعادة ترتيبها من جديد لصنع قصة عن فلسطين.

وتشير الإحصاءات إلى أن أكثر زوار الموقع العربي من مصر والسعودية والجزائر والعراق وفلسطين، وعالميا من الولايات المتحدة وبريطانيا والهند.

ويعد موقع "ريمكس فلسطين" أهم مشروع تفاعلي بصري عن القضية الفلسطينية، إذ يستخدم تقنية مبتكرة تستخدم لأول مرة باللغة العربية تسمح للمستخدم بالبحث عن أي كلمة داخل الأفلام والوصول إلى الموقع الذي ذكرت فيه هذه الكلمة في الفيديوهات والنصوص لعشرات الأفلام الوثائقية الكاملة المتاحة صورةً ونصاً.

وقد أُطلق موقع "ريمكس فلسطين" في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، ويحتوي حاليا على أكثر من 120 فيلما وثائقياً عن فلسطين. ومضمون الموقع كاملاً بما يشمل الأفلام الوثائقية متاح بأربع لغات هي العربية والإنجليزية والتركية والبوسنية.

وقد حصل الموقع على جائزتي الابتكار التقني لعام 2015 وأفضل فريق رقمي لعام 2015 من جوائز الإعلام الرقمي في لندن، وجائزة الويبي التكريمية لعام 2015 من الأكاديمية الدولية للعلوم والفنون الرقمية في نيويورك، وتكريم أدوبي مويز كموقع اليوم لعام 2014.

للمشاركة في مسابقة أفضل ريمكس لعام 2015، ولمزيد من التفاصيل، يمكنكم زيارة الموقع www.palestineremix.net

المصدر : الجزيرة