تنديد عربي واسع بالاقتحامات الإسرائيلية للأقصى

Israeli border Police guarding religious Jews passage in the alleys lead to Al-Aqsa mosque compound in the old City of Jerusalem, during the visit of Jews and tourism to Al-Aqsa mosque compound, also called the Temple Mount, in the third day of the Jewish New Year holiday, 15 September 2015. High tension surround in the Old City of Jerusalem, Israeli police spokesman report that of five Israeli policemen lightly wounded from firework thrown by Palestinian protesters inside the Al-Aqsa mosque compound, and two Palestinian where arrested.
جنود الاحتلال يوفرون الحماية لطلاب المعاهد الدينية الإسرائيلية أثناء اقتحام الأقصى (الأوروبية)

تواصلت ردود الأفعال العربية المنددة بالاقتحامات الإسرائيلية المتكررة للمسجد الأقصى والمتواصلة منذ ثلاثة أيام، والتي أسفرت عن إصابات في صفوف المرابطين المقدسيين وأضرار في المسجد نتيجة استخدام القنابل الصوتية والمدمعة.

وعقد وزراء خارجية مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعا في الرياض لبحث التطورات في المنطقة والتصعيد الإسرائيلي في المسجد الأقصى.

وأدان وزير الخارجية القطري خالد العطية أثناء كلمة افتتاحية قبل بداية الجلسة المغلقة، الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، وقال إن الخطوات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية غير مسبوقة.

كما أعرب مجلس الوزراء السعودي عن إدانته واستنكاره الشديدين لاقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك وانتهاك حرمته والاعتداء على المصلين، واستفزاز مشاعر المسلمين في العالم، مطالبا بوضع حد لهذه الجرائم والانتهاكات المتكررة من قِبل سلطات الاحتلال والمستوطنين.

من جهتها، وصفت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية اقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى وباحاته بالعنجهية المفرطة دون رادع، وقالت الهيئة إن استهداف المقدسات الإسلامية والمصلين يستدعي من المسلمين والدول والمؤسسات المنادية بحقوق الإنسان وقفة جادة لتجريم الاحتلال.

كما طالبت قطر باتخاذ تدابير فاعلة من أجل حماية الشعب الفلسطيني، ومساعدته في استرجاع كل حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة. وأدانت بشدة الاعتداء على حرمة المسجد الأقصى والمساس بقدسيته وهويته الإسلامية والعربية، واستفزاز مشاعر ملايين المسلمين في العالم.

قوات الاحتلال تحيط بسيدة فلسطينية تهتف للأقصى (رويترز)
قوات الاحتلال تحيط بسيدة فلسطينية تهتف للأقصى (رويترز)

وكان ملك الأردن عبد الله الثاني عبّر أمس عن استياء وغضب بلاده الشديدين من التصعيد الأخير لقوات الاحتلال في القدس، وتحديدا في المسجد الأقصى المبارك.

وقال الملك الأردني أثناء لقائه رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون في عمّان، إن استمرار هذه الاستفزازات سيؤثر على العلاقة بين الأردن وإسرائيل، ولن يكون أمام عمّان أي خيار سوى اتخاذ موقف.

من جهتها، حذرت الرئاسة الفلسطينية من أن استمرار "الاقتحامات والاستفزازات" الإسرائيلية في القدس "ستكون له عواقب وخيمة"، وهدد الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة -في بيان اليوم- بأنه "سيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة واللجوء إلى قرارات مهمة".

وأشار إلى أن الرئيس محمود عباس أجرى سلسلة من الاتصالات، وبعث رسائل مهمة لكافة الأطراف، مطالبا بمواقف مشتركة وجادة لحماية القدس والمقدسات قبل فوات الأوان.

إعلان النفير
ودعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لمقاومة الاحتلال بكل الوسائل لحماية الأقصى، وطالب المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال للتراجع الفوري عن اعتداءاته على الأقصى الشريف ومحيطه، ووقف أي مساعٍ عبثية لتقسيمه زمانيًّا أو مكانيًّا.

ودعا الاتحاد العلماء والدعاة إلى إعلان النفير العام بين أبناء الأمة الإسلامية في العالم حتى يتوقف الاحتلال عن عدوانه.

من جهتها دعت جماعة الإخوان المسلمين في مصر للاحتشاد والنفير أمام سفارات إسرائيل وحلفائها الجمعة القادم، ردا على ما يجري في القدس المحتلة والمسجد الأقصى، متهمة الأنظمة العربية بالتخاذل عن حماية مقدسات الأمة العربية والإسلامية.

قوات الاحتلال داخل المسجد الأقصى (الجزيرة)
قوات الاحتلال داخل المسجد الأقصى (الجزيرة)

وقالت الجماعة -في بيان عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك- إن "ما يجري من اعتداءات سافرة من قطعان الاحتلال الصهيوني بحق المسجد الأقصى وساحاته ومصلاه القبلي والمرابطين فيه، جريمة ظهر فيها تواطؤ حكام العرب المتخاذلين عن حماية مقدسات الأمة".

من جهتها، رأت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن "التصعيد" الإسرائيلي في المسجد الأقصى هو "إعلان حرب".

كما حذّرت حركة الجهاد الإسلامي سلطات الاحتلال من مغبة التصعيد العدواني ضد الأقصى، وقال عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد محمد الهندي في بيان صحفي إن الاعتداء على الأقصى خط أحمر سيقلب كل الحسابات.

ويشهد المسجد الأقصى لليوم الثالث على التوالي مواجهات عنيفة، عقب اقتحام القوات الإسرائيلية والمستوطنين باحاته والاعتداء على المصلين، بالتزامن مع بدء عدة أعياد يهودية متتالية تستمر حتى مطلع الشهر المقبل، ويخشى الفلسطينيون أن يرافق ذلك تكثيف دخول اليهود المسجد الأقصى وزيادة التوتر فيه.

المصدر : الجزيرة + وكالات