أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم الاثنين عن تعيين الدانماركي بو شاك مديرا جديدا لعملياتها بقطاع غزة، والذي باشر عمله في الأول من سبتمبر/أيلول الجاري وفقا لبيان للوكالة.

وأوضحت أونروا أن بو شاك عمل -لثلاثين عاما- مع الأمم المتحدة، وأنه يحمل معه لهذا المنصب الرفيع خبرة واسعة في مجال بناء السلام والمجال الإنساني والحماية، على حد قول البيان.

ونقل البيان عن المفوض العام بيير كرينبول قوله "في ظل المعاناة الهائلة التي يواجهها اللاجئون في غزة، وتزايد أوجه الضعف في أعقاب صراع العام الماضي (الحرب الإسرائيلية) فإنني أتطلع قدما للعمل مع السيد بو شاك لتقديم استجابة مناسبة لاحتياجاتهم".

وتقول أونروا إن بو شاك انضم إلى مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عام 1985، وآخر المناصب التي تقلدها أثناء عمله مع المفوضية كان في أفغانستان كممثل ومدير قُطري لما يزيد على العامين (2013- 2015).

كما عمل مستشارا خاصا للأمم المتحدة في ساحل العاج بالفترة ما بين أبريل/نيسان ويوليو/تموز 2012، وقبل ذلك عمل لمدة عامين نائبا للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى جمهورية أفريقيا الوسطى.

ويحمل بو شاك شهادة بالقانون من جامعة كوبنهاغن، ودرس القانون الدولي بالكلية الأوروبية بمدينة بروج في بلجيكا، وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية إدارة الأعمال بالجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة.

وعيّن خلفا لروبرت تيرنر المدير العام السابق لأونروا بالقطاع، الذي قدم استقالته وغادر منصبه منتصف يوليو/تموز الماضي. وكان تيرنر قد بدأ عمله مع الوكالة بالأول من مايو/أيار 2012، وقرر ترك أونروا لأسباب "شخصية بحتة، بعد أن أمضى ثلاث سنوات في غزة" كما قال لوكالة الأناضول.

وكانت أونروا قد أعلنت الشهر الماضي عزمها تقليص بعض خدماتها بقطاع غزة والضفة الغربية، وحذرت من عدم قدرتها على ضمان رجوع نحو نصف مليون طالب إلى مدارسهم مما أدى لخروج مسيرات تطالب المنظمة بتوفير الدعم اللازم.

المصدر : وكالة الأناضول