السعودية تستنفر لتسيير موسم الحج
آخر تحديث: 2015/9/10 الساعة 20:33 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/9/10 الساعة 20:33 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/27 هـ

السعودية تستنفر لتسيير موسم الحج

استعدادات الدفاع المدني السعودي للحج (الجزيرة)
استعدادات الدفاع المدني السعودي للحج (الجزيرة)

هيا السهلي-الجزيرة نت

استنفرت السلطات السعودية أجهزتها لتسيير موسم الحج لهذا العام 2015 (الموافق 1436 للهجرة)، لا سيما الأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجيج، وتقديم كافة الخدمات لضيوف الرحمن لتأدية مناسكهم.

وقد انطلقت -على رأس تلك الخدمات- الخطة العامة لمواجهة الطوارئ، إذ كشفت المديرية العامة للدفاع المدني عن مشاركة 17600 رجل دفاع مدني، يدعمهم 3800 آلية للحفاظ على سلامة الحجاج في جميع أعمال الحج.

وصرح قائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء حمد المبدل -للجزيرة نت- أن القيادات الميدانية ستبدأ في تنفيذ خططها التفصيلية، حيث تغطي خدمات الدفاع المدني كافة مناطق المشاعر (منى وعرفة ومزدلفة) ومكة المكرمة، بنشر العديد من المراكز والفرق الميدانية الثابتة والموسمية لأعمال الإطفاء والإنقاذ والسلامة.

وأشار المبدل إلى استحداث ٢٦ مركزا موسميا للدفاع المدني لحج هذا العام، إلى جانب ٢٥٠ مركزا ثابتا بمكة والمشاعر، و٥٥ وحدة إطفاء متنقلة، بالإضافة إلى الآليات والمعدات الثقيلة بمختلف أنواعها.

أعمال النظافة في الحرم المكي (الجزيرة)

من جانب آخر، أعلنت القيادة العامة لطيران الأمن عن خطتها، حيث ستشارك في حج هذا العام  بأكثر من ٤٩٠ ضابطا وصف ضابط وجنديا بمختلف التخصصات الفنية والإدارية، بالإضافة إلى ١٨ طائرة متعددة المهام (إس92)، وبلاك هوك، وتسخير ثلاث قواعد طيران.

استعدادات المطار
وتقول سلطات مطار الملك عبد العزيز بمدينة جدة (بوابة الحرمين) إنها وفرت صالات للحج والعمرة بإمكانات وتقنيات حديثة ومساحات لازمة، حيث قلصت مدة إجراءات المسافرين القادمين من ثلاث ساعات كما كان في الماضي إلى 45 دقيقة، كمعدل لإنهاء إجراء قدوم الحجاج والمعتمرين.

ويبلغ إجمالي مساحة مجمع الصالات ٥١٠ آلاف متر مربع و٢٦ موقفا للطائرات و١٨ بوابة للسفر و١٤ صالة لسفر الحجاج والمعتمرين.

وتتسع مواقع التنفيذ في الساعة الواحدة لـ٣٨٠٠ حاج قادم، و٣٥٠٠ حاج مغادر، بينما تتسع مناطق الانتظار لسبعة آلاف راكب، أما الصالات الحديثة فتبلغ سعتها في اليوم الواحد أكثر من 91 ألف حاج قادم، و84 ألف مغادر، كما يمكنها أن تستقبل ٣١٢ رحلة حديثة، بمعدل ١٣ رحلة في الساعة الواحدة.

وإلى جانب أمن وسلامة الحجيج، تستعد إدارة النظافة والفرش بالمسجد الحرام لتنفيذ خطة النظافة بأكثر من ٢٧٠٠ عامل وأكثر من ٢٥٠ مشرفا ومراقبا و٢٥٠٠ آلة ومعدة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات