الأمم تصوت اليوم لرفع علم فلسطين على مقارها
آخر تحديث: 2015/9/10 الساعة 23:23 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/9/10 الساعة 23:23 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/27 هـ

الأمم تصوت اليوم لرفع علم فلسطين على مقارها

القرار ينص على رفع العلم الفلسطيني على مقر الأمم المتحدة بعد عشرين يوما (أسوشيتد برس)
القرار ينص على رفع العلم الفلسطيني على مقر الأمم المتحدة بعد عشرين يوما (أسوشيتد برس)
تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم على مشروع قرار يتعلق بمنح الدول غير الأعضاء التي تحمل صفة "مراقب"، حق رفع أعلامها أمام مباني ومقار الأمم المتحد، مما يسمح برفع العلم الفلسطيني على مقارها.

وقال مراسل الجزيرة في الأمم المتحدة إن فلسطين تمكنت من تأمين الأصوات اللازمة لتمرير مشروع القرار رغم معارضة الولايات المتحدة وإسرائيل لهذه الخطوة.

وينص مشروع القرار -الذي يشمل فلسطين والفاتيكان- على رفع الأعلام خلال عشرين يوما من إقراره، وهو ما يتزامن مع زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الأمم المتحدة نهاية الشهر الجاري.

من جانبه قال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في باريس إن رفع العلم "خطوة على طريق حصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة".

يشار إلى أن فلسطين أصبحت "دولة مراقبة غير عضو" في الأمم المتحدة في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2012، بتأييد 138 صوتا مقابل تسعة مع 41 امتناع عن التصويت من أعضاء الجمعية الـ193.

واعترف مندوب فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور بأن هذا الأمر "إجراء رمزي"، لكنه أكد أنه "سيعزز أسس الدولة الفلسطينية"، وسيقدم للفلسطينيين "بارقة أمل" بينما ما زالت عملية السلام مع الإسرائيليين في طريق مسدود.

في المقابل، اتهم السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة رون بروكتور السلطة الفلسطينية "بالتلاعب" بالأمم المتحدة "لتسجيل نقاط"، وطالب من هيئات الأمم المتحدة منعها من ذلك.

وفي هذا السياق أيضا، جددت وزارة الخارجية الأميركية موقفها، ومفاده أن الجهود للاعتراف بدولة فلسطين "من خلال آليات الأمم المتحدة خارج حل تفاوضي مع إسرائيل تأتي بعكس النتائج".

وقدمت عدة دول عربية في أواخر الشهر الماضي مشروع قرار يطالب برفع علم دولة فلسطين والفاتيكان -اللتين تتمتعان بوضعية مراقب دائم وليس عضوا كاملا في المنظمة الدولية- إلى جانب أعلام الدول الـ193 الأخرى.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات