الأمن اللبناني يمهل مقتحمي وزارة البيئة لإخلائها

Security officers stand guard at the entrance of the environment ministry in downtown Beirut, Lebanon September 1, 2015. Dozens of Lebanese protesters staged a sit-in inside the environment ministry in the capital Beirut on Tuesday, calling on minister Mohammad Machnouk to resign, a Reuters witness said. Lebanon has been hit by a series of protests against the government ignited by a dispute over uncollected rubbish in the country. REUTERS/Mohamed Azakir
قوات الأمن تغلق مبنى وزارة البيئة في بيروت بعد اقتحامها من المحتجين (رويترز)

أفاد مراسل الجزيرة في بيروت أن وزارة الداخلية اللبنانية أمهلت متظاهرين من حملة "طلعت ريحتكم" اقتحموا مبنى وزارة البيئة وسط بيروت، نصف ساعة -انتهت بالفعل- لإخلاء مكاتب الوزارة.

وقال وزير الداخلية نهاد المشنوق في بيان له إنه أعطى أوامره بالتفاوض مع المتظاهرين، واصفا ما يحدث في وزارة البيئة بأنه احتلال لمرفق عام.

وكان متظاهرون من هيئات شبابية وأهلية اقتحموا مبنى وزارة البيئة مطالبين باستقالة وزيرها محمد المشنوق الموجود داخل مكتبه، لكن الوزير أعلن في تصريح صحفي أنه باق في وزارته ولن يغادرها.

وقد اقتحم المتظاهرون مبنى وزارة البيئة مطالبين باستقالة وزير البيئة واعتقال مطلقي الرصاص على المتظاهرين خلال احتجاجهم على أزمة النفايات التي تعاني منها البلاد.

وقال مراسل الجزيرة إن المقتحمين احتلوا عدة مكاتب داخل الوزارة، حيث تحاول قوى الأمن الداخلي إخراجهم من المبنى، ولم تتضح الخطوات التي ستتخذها وزارة الداخلية إذا رفض المحتجون التجاوب مع طلب الإخلاء.

وقال شهود عيان إن الجنود راقبوا المتظاهرين الذين اعتصموا في ممر داخل الطابق الأعلى من مقر الوزارة، في حين تجمع مئات المتظاهرين لدعم تحركهم خارج المبنى في وسط بيروت، وسط تواجد كثيف لعناصر قوى الأمن.

ويقول المتظاهرون إن أزمة النفايات التي أدت إلى تجمع أكوام النفايات في شوارع بيروت ومناطق مختلفة "تعكس التعفن داخل النظام السياسي وعدم كفاءة المسؤولين الطائفيين وفسادهم". ونزل الآلاف إلى الشارع الأسبوع الماضي في مظاهرة ضد الفساد هي الأكبر في تاريخ البلاد في هذا الإطار.

المصدر : الجزيرة + وكالات