"هاشتاغات" جنين تشعل تويتر وتواجه الاحتلال
آخر تحديث: 2015/9/1 الساعة 19:11 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/9/1 الساعة 19:11 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/18 هـ

"هاشتاغات" جنين تشعل تويتر وتواجه الاحتلال

ما إن بدأت عملية الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين (شمال الضفة الغربية) في وقت مبكر من مساء أمس الاثنين حتى اشتعلت مواقع التواصل بآلاف التغريدات المنددة، مطلقة عدة وسوم تنقل أخبار الاقتحام أولا بأول، وتشد من أزر أهل المخيم في مواجهة الاقتحام.

ونشط على موقع تويتر وسما "#جنين" و"#جنين_تقاوم"، حيث وردت عليهما خلال ساعات نحو عشرة آلاف تغريدة، وظل الوسمان متصدرين قائمة الوسوم الأكثر تداولا في عدة بلدان عربية، منها فلسطين والأردن.

وجاءت معظم التغريدات مهللة بانتصار المقاومة وفشل قوات الاحتلال في اقتحام المخيم، حيث علق مغرد يطلق على نفسه اسم أبو صلاح الدين بقوله "في مخيم جنين خرج الاحتلال يوم أمس يجر أذيال الهزيمة".

وحصد وسم ‫#‏جنين_تقاوم قرابة 5600 تغريدة، تمت إعادة نشرها تسعة آلاف مرة، وشاهد الوسم أكثر من سبعين مليون شخص، كما شارك في التغريد نشطاء وصحفيون وفنانون، منهم الفنان الفلسطيني محمد عساف، الذي حظيت تغريدته بنحو 350 إعادة و660 إعجابا.

وكان من اللافت استخدام وسم #جنين_تقاوم لنقل أخبار المواجهات في المخيم لحظة بلحظة، كما سارع بعض المستخدمين والوكالات الإخبارية إلى نشر الصور من قلب الحدث.

صور بثها ناشطون لهدم منزل واشتباكات بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين بمخيم جنين

أما وسم "#جنين" فقد وردت عليه خلال الساعات القليلة الماضية نحو 3800 تغريدة، في حين حرص كثير من النشطاء على تفعيل وسم "#jenin" لتوثيق الحدث ونقله للمجتمع الغربي باللغة الإنجليزية، حيث بلغت مجموع التغريدات على هذا الوسم 2500 تغريدة.

أما في موقع فيسبوك -وهو أكثر وسائل التواصل الاجتماعي استخداما في فلسطين- فقد انتشر الوسمان بشكل واسع مع آلاف المقاطع والصور التي وثقت لحظات الاقتحام، وأظهرت استبسال أهل المخيم في مواجهة قوات الاحتلال.

يذكر أن عددا من الفلسطينيين أصيبوا بجروح واختناقات بالغاز المدمع أثناء اقتحام قوات الاحتلال مخيم جنين مساء الاثنين بحثا عن مطلوبين، على حد زعمها، في حين أكدت مصادر إسرائيلية إصابة جندي إسرائيلي أثناء توغل تلك القوات للمخيم.

المصدر : الجزيرة

التعليقات