لقي أربعة أشخاص مصرعهم وجُرح خمسة آخرون في مواجهات مع متظاهرين خرجوا وسط مدينة سبها يحملون شعارات مؤيدة لنظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، بينما أعلنت مصادر طبية بمدينة الكفرة (جنوب البلاد) أن المواجهات القبلية بالمدينة أسفرت حتى أمس الجمعة عن مقتل نحو أربعين وإصابة أكثر من ستين شخصا.

ونقل مراسل الجزيرة في ليبيا عن مصادر عسكرية أن بين المصابين اثنين من القوة الثالثة لحماية جنوب ليبيا، والتي بدأت إطلاق النار لتفريق المتظاهرين عندما تبين وجود مسلحين بينهم قاموا بإطلاق النار على عناصر من القوة.

وكانت القوة الثالثة قد أصدرت بيانا مطلع الأسبوع الماضي حذّرت فيه من الخروج والتظاهر وحمل الأعلام الخضراء.

يُشار إلى أن القوة الثالثة هي قوة عسكرية مكلفة من قبل رئاسة أركان الجيش الليبي، المحسوب على حكومة طرابلس، بحماية الجنوب.

لقطة أرشيفية لمقاتلين من قبائل التبو الليبية (الجزيرة)

الضحايا بالكفرة
من جهة أخرى، أفاد مراسل الجزيرة عن مصادر طبية في جهاز الإسعاف بمدينة الكفرة (جنوب ليبيا) بأن نحو أربعين قتيلا وأكثر من ستين جريحا سقطوا في المواجهات القبلية في مدينة الكفرة منذ أواخر شهر يوليو/تموز الماضي وحتى أمس الجمعة.

ونقل المراسل عن مصادر عسكرية بالكفرة أن هدوءا حذرا يسود المدينة بعد وقف إطلاق النار بين القبائل المتنازعة بطلب من أعيان القبائل في الكفرة للسماح للجنة لتقصي الوضع تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر بدخول المدينة، حسب قولها.

وتدور الاشتباكات في الكفرة بين قبيلتي الزوية العربية والتبو اللتين تستخدمان أنواعا مختلفة من الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وخلفت الاشتباكات التي بدأت في فبراير/شباط 2014 أكثر من 136 قتيلا وعشرات الجرحى، بحسب إحصائية لوزارة الصحة الليبية.

واتهمت قبيلة الزوية قبيلة التبو بمهاجمة الكفرة بدعم من مرتزقة من تشاد، لكن التبو قالت إنها هي التي تعرضت للهجوم، وتحدثت عن إبادة جماعية، مطالبة الأمم المتحدة بالتدخل.

والتبو هي مجموعة عرقية مسلمة من أصول غير عربية تقطن شمالي تشاد وغربها وفي جنوبي ليبيا وغربي السودان وشمالي النيجر. أما الزوية فهي قبائل من أصول عربية، تسكن الجنوب الليبي منذ نحو ألف عام، حسب مصادر تاريخية.

كما أضافت المصادر أن أهالي الكفرة يعيشون أوضاعا إنسانية صعبة بعد حصار مدينتهم من قبل مسلحين تابعين لقبائل التبو، يعتقد أنهم قادمون من خارج الكفرة ويتمركزون في محيط المدينة.

المصدر : الجزيرة