عشرات الضحايا بغارات للنظام على دوما وإدلب
آخر تحديث: 2015/8/30 الساعة 17:21 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العبادي: الانفراد بقرار يخص وحدة العراق مخالف للدستور
آخر تحديث: 2015/8/30 الساعة 17:21 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/16 هـ

عشرات الضحايا بغارات للنظام على دوما وإدلب

آثار غارات تعرضت لها مدينة دوما بريف دمشق قبل نحو أسبوع وخلفت ضحايا بين المدنيين (رويترز)
آثار غارات تعرضت لها مدينة دوما بريف دمشق قبل نحو أسبوع وخلفت ضحايا بين المدنيين (رويترز)

قتل وأصيب عشرات المدنيين الأحد في غارات للطيران السوري على دوما بـريف دمشق, وإدلب شمالي غربي سوريا, في حين استولت المعارضة المسلحة على تل في جبل الأكراد بريف اللاذقية غربي البلاد.

فقد قالت مراسلة الجزيرة سمارة القوتلي إن 14 شخصا -بينهم أطفال ونساء- قتلوا وأصيب عشرات آخرون إثر غارات نفذها طيران النظام على سوق شعبي بمدينة دوما في الغوطة الشرقية بريف دمشق، مشيرة إلى دمار كبير لحق ممتلكات.

وأضافت أن قوات النظام أتبعت الغارات بقصف مدفعي للمكان نفسه، مما صعّب على فرق الدفاع المدني عمليات الإسعاف.

وقال ناشطون إن السوق تعرض للقصف بصواريخ فراغية. وكانت دوما تعرضت مؤخرا لسلسلة من الغارات الجوية أوقعت أعدادا كبيرة من القتلى والجرحى, وأثارت تنديدا دوليا.

وقتل شخص واحد في غارات متزامنة على بلدة سقبا بالغوطة الشرقية, بينما تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل شخص وإصابة نحو عشرين إثر سقوط قذائف في محيط ساحة الأمويين ومناطق أخرى بدمشق.

من جهته أفاد مراسل الجزيرة بأن 12 شخصا معظمهم نساء وأطفال قتلوا وأصيب آخرون جراء قصف النظام السوري معمل الأعلاف قرب كفرنبل في ريف إدلب, مضيفا أن المعمل يسكنه نازحون.

وقال ناشطون إن غارات متزامنة استهدفت بلدة أورم الجوز بريف إدلب قرب الحدود السورية التركية مما أسفر عن مقتل شخص, كما استهدفت غارات مدينة معرة النعمان. وبثت شبكة شام تسجيلا يظهر أبنية مدمرة في المدينة.

وكان الطيران الحربي السوري كثف مؤخرا غاراته على ريف إدلب، في محاولة لإبطاء تقدم "جيش الفتح" في سهل الغاب بريف حماة الغربي المجاور لمحافظة إدلب.

video

قصف واشتباكات
ميدانيا أيضا قال المرصد السوري إن اشتباكات عنيفة تدور في محيط مدينة الزبداني شمال غرب دمشق بين قوات النظام وحزب الله اللبناني من جهة وبين فصائل معارضة مسلحة, مشيرا إلى إلقاء ما لا يقل عن 12 برميلا متفجرا على المدينة منذ صباح اليوم.

وتأتي الاشتباكات بعد يوم من انهيار الهدنة التي تفاوضت بشأنها حركة أحرار الشام مع وفد إيراني, والتي تقوم على وقف إطلاق نار متزامن في الزبداني وفي بلدتي الفوعة وكفريا المواليتين للنظام بريف إدلب شمالي سوريا.

وكانت المعارضة استأنفت أمس قصف بلدتي كفريا والفوعة إثر انهيار الهدنة. كما تدور اشتباكات بين قوات النظام وبين جبهة النصرة وفصائل أخرى في محيط مبنى إدارة المركبات في حرستا بريف دمشق.

وترافق ذلك مع اشتباكات عنيفة في محيط داريا في الغوطة الغربية بريف دمشق, وفق المرصد السوري, الذي تحدث عن خسائر في صفوف قوات النظام.

من جهتها، قالت المعارضة السورية المسلحة إنها أسقطت قتلى وجرحى من جنود النظام إثر هجوم شنته على تلّ "قبر حشيش" في منطقة جبل الأكراد بريف اللاذقية، انتهى بالسيطرة على التل. وقال مراسل الجزيرة معن خضر إن غالبية التلال في جبل الأكراد بيد المعارضة المسلحة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات