المقاومة تقتحم قاعدة العند وتتقدم بمطار تعز

حشود المقاومة الشعبية في قاعدة بالقرب من قاعدة العند
حشود المقاومة الشعبية بالقرب من قاعدة العند الجوية في لحج (الجزيرة-أرشيف)

سيطرت المقاومة الشعبية في جبهة العند بمحافظة لحج جنوبي اليمن على مواقع جديدة كانت في قبضة مليشيا الحوثيين، واقتحمت الجهة الغربية لقاعدة العند الجوية وسط غارات من قوات التحالف العربي، كما تقدمت المقاومة في تعز باتجاه المطار واقتربت من السيطرة عليه.

وقالت مصادر إن اشتباكات عنيفة تدور بين المقاومة الشعبية مدعومة بوحدات عسكرية وإسناد جوي من قوات التحالف التي اقتحمت قاعدة العند من الجهة الغربية وتوغلت داخلها، حيث تدور اشتباكات عنيفة بكافة أنواع الأسلحة مع الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وأعلنت المقاومة قتل وجرح عشرات من مليشيا الحوثي وقوات صالح في القاعدة الجوية، وذكر مراسل الجزيرة في عدن ياسر حسن أن عشرات الجثث لمسلحي الحوثي ملقاة داخل القاعدة فيما سقط عدد من مقاتلي المقاومة الشعبية.

كما اقتحمت المقاومة معسكر لبوزة في محافظة لحج أيضا وما زالت المواجهات حتى الآن وأنباء عن سقوط عشرات الضحايا من الجانبين وفق مراسل الجزيرة.

غارات جوية تمهيدية
وذكرت مصادر محلية في وقت سابق أن طيران التحالف شن عدة غارات على القاعدة تمهيدا لاقتحامها من قبل المقاومة الشعبية التي تحاصر القاعدة من جميع الاتجاهات، وأشارت المصادر إلى سماع انفجارات عنيفة وتصاعد دخان كثيف بمحيط القاعدة.

كما توافد مئات المقاتلين إلى الخطوط الأمامية لجبهة القتال في لحج استجابة لدعوة المقاومة الجنوبية واستعدادا لاقتحام القاعدة.

وتحركت قوات كبيرة للقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي نحو العند من الاتجاه الغربي بقيادة قائد اللواء أول حزم العميد فضل حسن استعدادا لخوض "معركه فاصلة" كما ذكرت مصادر لوكالة الأنباء الألمانية.

باتجاه المطار
وفي جبهة تعز حققت المقاومة الشعبية بالمحافظة والمدينة اليوم الاثنين مدعومة بوحدات عسكرية مزيدا من التقدم نحو مطار تعز الدولي، كما أعلنت أنها تمكنت من قطع خطوط إمداد مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع من ناحية منطقة الحوبان.

وكان الحوثيون وحلفاؤهم قد قصفوا أحياء الروضة وعصيفرة وجولة الكهرباء بأسلحة ثقيلة، كما دفعوا مزيدا من التعزيزات إلى منطقة صبر الموادم في محاولة لمنع تقدم المقاومة هناك.

وفي سياق متصل، قالت المقاومة الشعبية في تعز إن نحو 150 حوثيا قتلوا في المعارك المتواصلة منذ أسبوعين في منطقتي مشرعة وحدنان.

وفي مأرب، قتل خمسة على الأقل من مسلحي الحوثي وقوات صالح أثناء تصدي المقاومة الشعبية وأفراد الجيش الوطني لهم في منطقة المخدرة بالمحافظة.

وقالت مصادر محلية إن المقاومة الشعبية استولت على عربة مدرعة نوع "بي إم بي" ودورية عسكرية، ولا تزال المواجهات مستمرة في المنطقة.

وفي عدن تمكنت المقاومة الشعبية من تأمين مديرية خور مكسر جنوب اليمن بعد معارك مع الحوثيين وقوات صالح، وبدأ سكان المديرية بالعودة تدريجيا إلى ديارهم، بينما بدأ مطار عدن الدولي في استقبال الطائرات تدريجيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات