قُتل نحو ثلاثين من الحوثيين وحلفائهم اليوم الجمعة في معارك بمدينة تعز جنوب غربي اليمن وكمينين بالبيضاء في وسط البلاد, بينما تعرضت قواتهم لغارات من التحالف في عدة محافظات على رأسها العاصمة صنعاء.

فقد أفاد مراسل الجزيرة في تعز حمدي البكاري بمقتل 13 من قوات مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في اشتباكات بمنطقة الكمب القريبة من القصر الجمهوري جنوب شرقي المدينة, وفي محيط القصر نفسه.

وقال ناشطون إن المقاومة الشعبية المسنودة بوحدات من الجيش صدت محاولات القوات المتمردة على الرئيس عبد ربه منصور هادي استعادة مقارّ خسرتها مؤخرا، من بينها مقر المحافظة ومقار أمنية. ووفقا للمصدر نفسه قتل أيضا في المعارك اثنان من مسلحي المقاومة وأصيب 14 آخرون.

وكان عشرات المدنيين في تعز لقوا حتفهم الأسبوع الماضي حين قصف الحوثيون وحلفاؤهم مناطق سكنية بالأسلحة الثقيلة, ووجهت مستشفيات المدينة قبل أيام نداء استغاثة للمنظمات الدولية, في حين أعلنت الحكومة اليمنية تعز مدينة منكوبة بسبب ما تتعرض له من قصف وحصار.

وفي محافظة البيضاء بوسط اليمن, قتل اليوم 14 مسلحا من قوات الحوثي وصالح في كمينين منفصلين للمقاومة في منطقة طياب.

وقال مصدر في المقاومة إنها تصدت لمحاولة تقدم مجموعة من تلك القوات إلى جبل مرود في مديرية ذي ناعم. وهاجمت وحدات المقاومة مجموعة أخرى حاولت التسلل عبر طريق جبل المحلب بالعذيبة في المنطقة نفسها.

الحوثيون يشيعون قائدا عسكريا لهم قتل في اشتباكات بمنطقة رهم شرق صنعاء (الفرنسية)

غارات التحالف
في الأثناء, قالت مصادر محلية إن طيران التحالف قصف مساء اليوم مواقع عسكرية في صنعاء, بعدما استهدف في الأيام القليلة الماضية مخازن صواريخ وذخيرة في جبل النهدين المطل على دار الرئاسة جنوب العاصمة.

بدورها قالت مصادر محلية في محافظة بوسط اليمن إن طيران التحالف قصف اليوم قوات الحوثي وصالح في معسكر قوات الأمن الخاصة ومجمع 26 سبتمبر والمعهد الأعلى للمعلمين في مدينة إب جنوب العاصمة صنعاء.

وتأتي الغارات على مواقع القوات المتمردة على هادي في إب بينما تشهد مناطق بالمحافظة اشتباكات متفرقة.

من جهتها قالت وكالة الأنباء اليمنية الخاضعة للحوثيين إن طائرات التحالف الذي تقوده السعودية شنت عشر غارات اليوم على مواقع في منطقة صرواح في محافظة مأرب شرق صنعاء.

وأضافت الوكالة أن غارات مماثلة استهدفت محافظة صعدة شمال صنعاء وأسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص. من جهتها ذكرت مصادر محلية أن القصف استهدف مواقع متفرقة بينها منزل القيادي الحوثي أحمد علي بمديرية سوقين.

وكان طيران التحالف شن قبل أيام سلسلة من الغارات على مواقع عسكرية لمليشيا الحوثي في صعدة ردا على القصف الذي يستهدف الأراضي السعودية, كما توغلت قوات سعودية لمسافة محدودة في هذه المحافظة, وهي معقل الحوثيين الرئيسي في اليمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات