تنظيم الدولة يسقط مروحية بمحافظة الأنبار

قـُتل ثلاثة جنود عراقيين، وأصيب تسعة، في قصف مدفعي وصاروخي من تنظيم الدولة الاسلامية استهدف مقر قيادة الفرقة الأولى في "معسكر طارق"، شرق الفلوجة.
قصف مدفعي سابق من تنظيم الدولة يستهدف قيادة الفرقة الأولى شرق الفلوجة (ناشطون)

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية عن إسقاطه مروحية للجيش العراقي بعد تبنيه مقتل قائدين في الجيش في محافظة الأنبار غربي البلاد، بينما سقط عشرات القتلى والجرحى في صفوف التنظيم والجيش العراقي ومليشيا الحشد الشعبي بمعارك شمال الرمادي.

وقالت مصادر في التنظيم إن مسلحيه أسقطوا مروحية عراقية بنيران الدفاعات الجوية في منطقة الجرايشي شمال شرقي الرمادي بمحافظة الأنبار.

كما أعلن تنظيم الدولة في وقت سابق اليوم الخميس عن هجوم على القوات العراقية شمال مدينة الرمادي أسفر عن مقتل اللواء الركن عبد الرحمن أبو رغيف نائب عمليات الأنبار، وقائد الفرقة العاشرة في الجيش العميد الركن سفين عبد المجيد.

وقال التنظيم في بيان إن العملية تمت بأربع عربات مفخخة وهجوم مسلح برشاشين ثقيلين، مشيرا إلى أنه استهدف المقر الرئيسي الذي تدار منه العمليات شمالي الرمادي.

وذكر البيان أن المهاجمين تمكنوا من "الوصول إلى أهدافهم، مما أدى إلى هلاك العشرات من الضباط والجنود"، لافتا إلى أن القائمين بالعملية ستة هم: ألماني وتونسي وسعودي وسوري وطاجيكي وفلسطيني من قطاع غزة، وقد قتلوا جميعهم في الهجوم.

مواجهات
وقال مدير مكتب الجزيرة في بغداد وليد إبراهيم إن منطقة الجزيرة شمال شرق الرمادي تشهد مواجهات مسلحة عنيفة، وبين أن هذه المنطقة الشاسعة -التي تمتد من مدينة الرمادي صعودا إلى محافظة الأنبار- تعد مهمة وإستراتيجية.

وأشار إلى أن السلطات العراقية تقول إن تنظيم الدولة يستخدم هذه المنطقة طريقا إستراتيجيا مهمة لإمداد قطاعاته العسكرية المنتشرة في المناطق القريبة.

ونقل عن وزارة الدفاع قولها إن قواتها تمكنت من تحقيق انتصارات على الأرض واستعادت جزءا من أراضي منطقة الجزيرة، لكن الأجزاء الأخرى لا تزال تحت سيطرة تنظيم الدولة.

معارك وقصف
على صعيد متصل، قالت مصادر أمنية عراقية إن عشرات القتلى والجرحى من تنظيم الدولة وكذلك من القوات الحكومية ومليشيات الحشد الشعبي، سقطوا خلال معارك في منطقة الجزيرة شمال شرق الرمادي.

وذكر مصدر عسكري عراقي أن أربعة جنود عراقيين قتلوا، وأصيب ستة آخرون في قصف شنه تنظيم الدولة استهدف معسكر طارق التابع للجيش العراقي شرق الفلوجة.

كما قتل اثنان من مسلحي تنظيم الدولة وأصيب خمسة جراء قصف شنته مروحيات للجيش العراقي شمالي الفلوجة.

من جهة أخرى، قصف تنظيم الدولة قاعدة الحبانية الجوية في محافظة الأنبار بالصواريخ، حسب ما أفادت به مصادر أمنية.

وتخوض القوات العراقية ومليشيات الحشد الشعبي منذ أسابيع معارك مع تنظيم الدولة لاستعادة مدينتي الرمادي والفلوجة، لكنها تكبدت خسائر كبيرة وما زال تقدمها بطيئا.

المصدر : الجزيرة + وكالات