تبث قناة الجزيرة اليوم الخميس في العاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة حلقة جديدة من برنامج "الصندوق الأسود"، تكشف فيها عن حقائق جديدة بشأن المجزرة الإسرائيلية بمدينة رفح الفلسطينية في الأول من أغسطس/آب 2014، إبان العدوان الإسرائيلي على غزة.

وستتناول الحلقة -التي تحمل عنوان "رفح.. الاتصال مفقود"- حقائق لم تعلن سابقا عما جرى بالمدينة في ذلك اليوم، حيث كان من المقرر أن تبدأ تهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، لكن جيش الاحتلال باغت المدنيين العائدين إلى منازلهم بقصف عشوائي أدى إلى مقتل نحو 140 فلسطينيا وإصابة المئات.

وأوضح مراسل الجزيرة تامر المسحال -الذي أعد الحلقة- أن الفيلم يستعرض بدايات أحداث ذلك اليوم، ومحاولات الجيش الإسرائيلي استعادة الضابط المخطوف هدار غولدن.

وتمكن المسحال من الحصول على معلومة حصرية من كتائب عز الدين القسام -الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- تتعلق بقضية اختفاء الضابط الإسرائيلي الذي أُسِر في عملية للقسام.

وستكشف القسام للمرة الأولى عن بعض تفاصيل ما جرى من عمليات، حيث بدأت مجموعة من عناصرها الاشتباك مع قوة إسرائيلية توغلت بالمنطقة ليلا قبل دخول وقت التهدئة بساعة، ثم فُقد الاتصال بتلك المجموعة.

كما يحاول الفيلم كشف الأسباب الحقيقية خلف الرد الإسرائيلي العنيف حينها، عبر البحث والاستقصاء عن المسؤول عن اختراق التهدئة، وتفاصيل توقيت عملية أسر الضابط، وجمع كافة المعلومات عن العملية لفك ألغاز ذلك اليوم.

المصدر : الجزيرة