قتل مدنيون وأصيب آخرون الثلاثاء في قصف من مليشيا جماعة الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح على أحياء سكنية في مدينة تعز (جنوبي البلاد).

وأفادت مصادر محلية بأن الحوثيين والقوات الموالية لصالح قصفت بالمدفعية الثقيلة وصواريخ كاتيوشا أحياء تعز القديمة وحوض الأشراف ومنطقة الدمغة في جبل صبر المطل على المدينة، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى مدنيين.

وأضافت المصادر أن القصف أدى إلى تدمير عدد من المنازل والمحال التجارية، كما استهدف أحد المساجد التاريخية في المدينة القديمة، بينما تستمر الاشتباكات العنيفة بين المقاومة ومليشيا الحوثي في مناطق الضباب وكلابة وشارع الأربعين ومحيط القصر الجمهوري.

تنديد
وندد ناشطون -في وقفة نظموها الثلاثاء في تعز أمام منزل درهم القدسي الذي فقد 14 من أفراد أسرته معظمهم إناث- بما سموه "صمت المجتمع الدولي على مجازر الحوثيين" في المدينة.

وفي مدينة تعز أيضا، قُتل الثلاثاء نحو عشرين من مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع، وأصيب عشرات في غارات شنتها طائرات التحالف على مواقع لقوات الحوثيين في المدينة.

video

وتأتي هذه الغارات في وقت تشهد فيه المدينة تصاعدا للقصف بالأسلحة الثقيلة من قبل القوات المتمردة على الرئيس عبد ربه منصور هادي، مما أسفر عن مقتل عشرات المدنيين في الأيام القليلة الماضية، ودفع الحكومة اليمنية إلى إعلان المدينة منكوبة.

وفي الوقت نفسه، تواصلت الاشتباكات في عدة جبهات بالمدينة، وقالت مصادر للجزيرة إن اثنين من مسلحي المقاومة الشعبية وثلاثة من مليشيا الحوثي قتلوا إثر مواجهات في جبهة "الزنقل" بمنطقة الحصب.

غارات التحالف
وشنت طائرات التحالف الثلاثاء 13 غارة على مواقع للحوثيين وقوات صالح في مدينة المخا -التي تضم ميناء- (غرب تعز)، كما أغارت على معسكر الدفاع الجوي ومبنى قيادة المنطقة الخامسة في محيط مدينة الحديدة (غربي اليمن).

وسقط قتلى وجرحى في اشتباكات بمديرية "بيت الفقيه" في محافظة الحديدة بين مسلحين قبليين ومليشيا الحوثي مدعومة بمقاتلين من المنطقة.

video

واستهدفت غارات للتحالف مطارا وصهريج نفط في منطقة "قحزه" قرب مدينة صعدة، معقل الحوثيين الرئيسي، شمال العاصمة صنعاء.

كما قصف طيران التحالف الثلاثاء معسكر قوات الأمن الخاصة في مدينة البيضاء، وبلدة مكيراس بمحافظة البيضاء (وسط اليمن).

هجمات للمقاومة
وفي السياق، ذكرت مصادر محلية مساء الثلاثاء أن ستة حوثيين قتلوا في هجوم شنه مسلحو المقاومة الشعبية على موقع لهم بمحافظة البيضاء (وسط اليمن).

وقالت المصادر لوكالة الصحافة الألمانية إن المقاومة شنت هجوما على موقع جبل الحجلة بمنطقة طياب ذي ناعم الواقعة في قبضة الحوثيين، مما أدى إلى مقتل ستة منهم وإصابة آخرين.

وأضافت المصادر ذاتها أن أهالي مناطق طياب ومديرية مكيراس يواصلون النزوح منها بسبب استمرار القصف العنيف عليها من قبل الحوثيين.

وقالت مصادر إن 15 من مسلحي الحوثي قتلوا في مواجهات مع المقاومة الشعبية في منطقة "نقيل جبل بعدان" بمحافظة إب، في حين جرت مواجهات أخرى في محيط مدينة العدين التي استعادتها المقاومة مؤخرا.

ولفتت المصادر إلى أن محاولة قوات الحوثي والمخلوع للسيطرة على قرى بمحافظة إب باءت بالفشل.

المصدر : وكالات,الجزيرة