قررت تونس إعادة فتح مطاراتها أمام كل شركات النقل الجوي الليبية اعتبارا من اليوم بعدما كانت أغلقتها قبل عام لدواعٍ أمنية، في إجراء استثنت منه حينذاك الشركات الليبية التي تربط بين مطاري طبرق والأبرق (شرق) وتونس.

وأعلنت وزارة النقل التونسية في بيان أنه "اعتبارا من اليوم سيتم إعادة فتح المجال الجوي أمام الشركات الجوية الليبية لتشغيل رحلات جوية تجارية انطلاقا من جميع المطارات الليبية، بالجهتين الشرقية والغربية" على حد سواء، باتجاه المطارات التونسية.

وقالت الوزارة إن القرار يأتي بعد سلسلة من اللقاءات بين مصلحة الطيران المدني بكلا البلدين وبعد عمليات التدقيق التي قام بها فريق عمل يتكون من تقنيين في مجال سلامة وأمن الطيران المدني.

وعاين فريق العمل المطارات الليبية، بالجهتين الشرقية والغربية، للوقوف على جاهزية هذه المطارات وفقا للمعايير المعمول بها دوليا في مجالي أمن وسلامة الطيران المدني، وفق الوزارة.

وتوقفت الرحلات الجوية باتجاه مطارات ليبيا -الشريك التجاري المهم لتونس- منذ أغسطس/آب من العام الماضي، بسبب الوضع الأمني غير المستقر في ليبيا وتصاعد أعمال العنف المسلحة على أراضيها.

وشمل قرار الغلق مطارات معيتيقة ومصراتة وسرت. وكان مطارا الأبرق وطبرق (شرق ليبيا) نقطتا الوصل الجوي الوحيدتين بين البلدين.

واستأنفت شركة طيران "الخطوط التونسية" رحلاتها جزئيا يوم 17 مارس/آذار الماضي نحو مطاري معيتيقة ومصراتة (غرب ليبيا) لكن سرعان ما تم تعليقها مجددا بعد أيام بقرار من وزارة النقل.

 

المصدر : وكالات