تتواصل الاشتباكات العنيفة بين تنظيم الدولة والفصائل المعارضة في ريف حلب الشمالي حيث استطاع مسلحو المعارضة رد التنظيم في مناطق شرقي إعزاز، بينما شهدت أحياء بحلب المدينة سقوط عدد من القتلى خاصة بحي الحمدانية.

وقال مراسل الجزيرة إن قوات المعارضة السورية المسلحة استطاعت السيطرة على معمل الغاز شرقي إعزاز بريف حلب الشمالي إثر معارك مع تنظيم الدولة الإسلامية الذي يحاول السيطرة على المنطقة.

كما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان احتدام الاشتباكات بين الفصائل المعارضة وتنظيم الدولة في محيط بلدة حربل الواقعة جنوب بلدة مارع، في حين نفذت طائرات حربية -يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي- عدة ضربات على مناطق سيطرة تنظيم الدولة في قرية أم حوش بريف حلب الشمالي.

وكان مقاتلو تنظيم الدولة قد سيطروا قبل يومين على قرية تلالين المحاذية لمدينة مارع بعد اشتباكات عنيفة مع مقاتلي الجبهة الشامية الذين انسحبوا باتجاه مدينة مارع.

وفي حلب المدينة، ذكرت شبكة سوربا مباشر أن كتائب المعارضة تصدت لمحاولة تقدم قوات النظام باتجاه منطقة البحوث العلمية في حي الراشدين غربي مدينة حلب، في حين شن طيران النظام غارات على أحياء الأنصاري الشرقي وصلاح الدين والزبدية بالمدينة.

كما أكدت وسائل إعلام رسمية سقوط عشرة قتلى و17 جريحا في استهداف لمسلحي المعارضة حي الحمدانية بقذائف الهاون.

آثار قصف طيران النظام على سوق شعبي بمدينة دوما بالغوطة الشرقية (رويترز)

مجزرة دوما
وفي ريف دمشق، ارتفع عدد قتلى المجزرة التي نفذتها طائرات النظام الحربية باستهدافها سوقا في مدينة دوما إلى أكثر من 110، بينما أصيب نحو ثلاثمئة آخرين بجراح، كما أسفرت الضربات الجوية عن دمار في ممتلكات مواطنين.

وفي ريف دمشق الشمالي الغربي، تستمر الاشتباكات العنيفة بمدينة الزبداني بين قوات المعارضة والفرقة الرابعة وحزب الله اللبناني، مع استمرار القصف المكثف من قبل قوات النظام على مناطق بالمدينة. وأفاد المرصد السوري بتقدم جيش النظام بالمنطقة وسيطرته على مبان جديدة بالمدينة.

كما لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، وجرح أكثر من عشرة آخرين، في قصف بالبراميل المتفجرة استهدف الحي السكني وسط مدينة داريا في غوطة دمشق الغربية.

وفي سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي، نفذ الطيران الحربي المزيد من الغارات على مناطق في قرى المشيك وجسر بيت راس والحويز والحواش والسرمانية ومحيط قرية البحصة.

كما قصف الطيران المروحي بـالبراميل المتفجرة مناطق في بلدة الزيارة وقرى الزقوم والعنكاوي وقسطون ومحيط محطة زيزون الحرارية، وجددت المعارضة المسلحة من جهتها استهدافها مناطق في بلدة جورين الخاضعة لسيطرة قوات النظام بعدة قذائف صاروخية.

وفي محافظة درعا، استهدف الطيران المروحي للنظام ببراميل متفجرة مناطق في بلدتي الجيزة ونصيب الحدودية، بينما تستمر طائرات النظام المروحية باستهدافها المكثف بالبراميل المتفجرة مناطق في بلدة النعيمة وقريتي زيزون والعجمي بريف درعا الغربي.

وشهدت اللاذقية على الساحل السوري سقوط عدد من صواريخ غراد على مناطق بدوار الجامعة وحي الزقزقانية ومناطق أخرى بضاحية تشرين قرب المربع الأمني بالمدينة ما أدى لسقوط عدد من الجرحى.

المصدر : الجزيرة + وكالات